ملخص كتاب عن الهراء وكيف نكتشفه وكيف نكافح الاخبار المزيفة عبر التفكير النقدي

ومضات معرفية من كتاب: علم تحولات الحياة للكشف عن الهراء، تسخير عادات التفكير النقدي لمكافحة المعلومات المزيفة

 

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي

تاريخ النشر: ١٥ نوفمبر ٢٠٢٢م

تاريخ اصدار الكتاب: ٢٧ يوليو ٢٠٢١م

مؤلف الكتاب:
السيد جون بيتروتشيلي

John V. Petrocelli

،
نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية تجدها في الصفحة الأخيرة.

المصدر: منصة الوميض التجارية Blinkist لتلخيص الكتب.

اسم الكتاب باللغة الانجليزية:

The Life-Changing Science of Detecting Bullshit: Harnessing Critical Thinking Habits to Combat False Information

 

مقدمة – ماذا يوجد بداخل هذا الكتاب بالنسبة لي؟: اكتشف كيف ينتشر الهراء، وتعلم كيف تقاومه:

إلى حد ما، نحن جميعا نمارس الهراء. حتى عندما نفقد العمق في محادثة ما، ما زلنا نشعر بالحاجة إلى التأثير. هكذا نفعل. ولكن ما الذي ينتج؟ هو الهراء بعينه.

الهراء منتشر في ثقافتنا. سواء أردنا أم أبينا، وإننا جميعا نساهم في ذلك. وغالبا ما نشعر بالثقة في قدرتنا على التعرف عليه ومن ثم تجنبه. ومع ذلك، لا يوجد فهم واضح لما هو الهراء في الواقع، أو لماذا يوجد الكثير منه، أو الغرض الذي يخدمه.

ترشدك هذه الومضات المعرفية إلى كيف ولماذا يمارس الناس الهراء، وما هي الفوائد التي يوفرها، وكيف يمكنك التعرف عليه ومقاومة آثاره.

في هذه الومضات، ستتعلم:

  • التكتيكات السائدة التي يستخدمها أصحاب الهراء؛
  • كيفية تجنب التعرض للهراء، مثلا من قبل تجار السيارات؛ و
  • كيف يمكنك المساعدة في تخليص العالم من الهراء.

ومضة رقم ١ – الهراء والكذب ليسا نفس الشئ:

في عام ٢٠١٧م، أعلن نجم الرابطة الوطنية لكرة السلة السيد كايري ايرفينغ Kyrie Irving في برنامج إذاعي أن الأرض مسطحة. بالطبع، لقد تم تعليمه وجهة النظر العلمية، ولكنه ما زال يعلن أنه لا يمكن أن يكون ذلك صحيحا. لماذا؟ لأنه، كما قال، لا توجد معلومات ملموسة باستثناء ما يقولونه لنا؛ وفي الوقت نفسه، يقول ان “الحقيقة” هي أمامنا مباشرة.

إنه ليس الوحيد في هكذا اعتقاد. قد يبدو من الصعب فهم ذلك، ولكن وجدت دراسة استقصائية للبالغين في الولايات المتحدة أن ١ من كل ٥٠ شخصا يعتقدون أن الأرض مسطحة. وهذا يساوي ستة ملايين ونصف المليون شخص على مستوى أمريكا – وهذا يعني أكثر من ضعف عدد سكان شيكاغو.

إذا كان هناك دليل على وجود مؤامرة عالمية لخلق نتائج علمية مزيفة، فربما يكون من المنطقي الاعتقاد بان الأرض مسطحة. ولكن لا يوجد أي دليل. بالنسبة للمعتقدين بأن الأرض المسطحة، وعلى الرغم من ذلك، لا شيء من ذلك يهمهم. إنهم يتجاهلون وبكل صلابة الواقع والحقائق الأساسية. وبعبارة أخرى: إنهم يمارسون الهراء.

الرسالة الرئيسية هنا هي: الهراء والكذب ليسا نفس الشي.

طلب السيد كايري ايرفينغ من المستمعين “القيام ببعض الأبحاث”. مع العلم ان الكثير من هذه الأبحاث قد تم إجراؤها بالفعل من قبل علماء محترفين – وأشخاص يعرفون ما يفعلون.

كان أولهم الفلكي اليوناني السيد إراتوستينس Eratosthenes. قبل ألفي عام، حدد شكل الأرض من خلال مراقبة عصاتان ركزهما في الأرض. إحداهما، في سيناء، تلقي بظلالها في منتصف نهار ٢١ يونيو. والعصاء الأخرى، القاها على بعد ٥٠٠ ميل شمالا في الإسكندرية، لم تلقي بظلالها. وهذه النتيجة أظهرت بوضوح انحناء الأرض.

ومع ذلك، وبعد ألفي عام، تجاهل نجم كرة السلة السيد كايري ايرفينغ جميع الأدلة العلمية الدامغة وألمح ضمنا إلى أن الحقيقة تكمن في مكان آخر. وكان ذلك هراء.

الهراء ليس هو نفسه الكذب، على الرغم من أن الكذاب وممارس الهراء قد يقولان نفس الشيء بالضبط. يهتم الكذاب بالحقيقة ولكنه يرغب في إخفائها. من ناحية أخرى، لا يهتم ممارس الهراء بما هو صحيح أو غير صحيح.

بعض الهراء غير ضار. ولكن في حالات أخرى، يمكن أن يكون سيئا أو حتى خطيرا للغاية.

ادعى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب Donald Trump  أن المطر توقف على الفور عندما بدأ خطاب تنصيبه. ولم يحدث ذلك – لكن هذا النوع من الهراء غير ضار.

اقترح الرئيس ترامب أيضًا أن حقن المطهر قد تساعد في علاج كوفيد-١٩ COVID-19. وكان هذا هراء – وبقدر ما يذهب اليه من الضرر الشديد، فإنه يقع في الطرف الآخر من المعادلة. يعتقد بعض الخبراء الطبيين أنه أدى في الواقع إلى وفاة الأشخاص الذين اتبعوا اقتراح الرئيس ترامب.

في الومضات المعرفية التالية، سنناقش ونفحص بعض الأمثلة عن الهراء اليومي، وكيف يمكن أن يستفيد من يمارس الهراء على حساب أي شخص آخر، وكيف يعمل هؤلاء.

ومضة رقم ٢ –   يؤثر الهراء على ذاكرتك ومواقفك ومعتقداتك وصنع القرار:

عندما تشتري شيئا ما، فإنك عادة ما تدفع ما بين ٥٠ و١٠٠ في المائة أكثر من سعر الجملة. يعتبر هذا التسعير الاضافي معقولا للمخاطر التي يتحملها بائع التجزئة.

ولكن، في المطعم، غالبا ما يأتي النبيذ مثلا مع تسعير اضافي بنسبة ٤٠٠٪. كثير من الناس يعرفون هذا ويطلبون الصودا بدلا من ذلك. بالمناسبة، هذا ليس منطقيا أيضا – يمكن أن يكون التسعير الاضافي على الصودا مذهلا بنسبة ١٠٠٠ في المائة!

التسعير الاضافي الذي يتجاوز بكثير تكاليف ممارسة الأعمال التجارية والربح المعقول هو ببساطة تسعير يشوبه الكثير من الهراء.

الرسالة الرئيسية هنا هي: يؤثر الهراء على ذاكرتك ومواقفك ومعتقداتك وصنع القرار.

لماذا ندفع أسعار الهراء؟ تشير الأبحاث إلى ثلاثة أسباب.

  • أولا، إذا كان الهراء يتماشى مع نظرتنا للعالم أو مع الطريقة التي نريد أن تكون عليها الأشياء، فغالبا ما نفضلها على الحقيقة. على سبيل المثال، يفضل منكرو تغير المناخ الاعتقاد بأن الانحباس الحراري العالمي خدعة. إنهم يريدون العيش في عالم لا يؤثر فيه البشر سلبا على الكوكب – لذلك يتجاهلون جميع الأدلة العلمية على ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • ثانيا، عندما نسمع شيئا لأول مرة، فإننا نميل إلى قبوله كحقيقة. لسوء الحظ، بمجرد أن نختار الإيمان بشيء ما، فانه من الصعب تغيير رأينا – حتى لو تبين لنا أن هذا الاعتقاد خاطئ. أظهر بحث للمؤلف أنه عندما يتلقى الناس معلومات إيجابية فقط حول مطعم جديد، على سبيل المثال، فإنهم يطورون موقفا إيجابيا تجاهه. يمكن للمعلومات السلبية المقدمة لاحقا أن تقلل من هذا الموقف، ولكن مع مرور الوقت، يميل الموقف الإيجابي إلى العودة.
  • وثالثا، غالبا ما نعتمد بشكل مفرط على الحدس. أظهر العالمان المعرفيان ستيفن سلومان Steven Sloman وفيليب فيرنباخ Philip Fernbach ذلك في تجربة. وسئل المشاركون عما إذا كانوا يعرفون كيفية عمل الأجهزة المختلفة. قال معظمهم إنهم يعلمون ذلك، ولكن عندما تم البحث عن التفاصيل، أصبحت الحقيقة واضحة: كان لدى الناس هؤلاء فكرة قليلة جدا.

يمكننا خلق الهراء في ثوان معدودة، ولكن التراجع عن آثاره على المدى الطويل قد يستغرق سنوات. يؤثر الهراء على ذكرياتنا ومعتقداتنا ومواقفنا وقراراتنا.

مثال مشهور على قرار هراء يأتي من الصين. في الخمسينات من القرن الماضي، اعتقد ديكتاتور البلاد، ماو تسي تونغ Mao Zedong ، أن العصافير كانت تأكل جميع المحاصيل. أدى ذلك إلى إبادة أكثر من أربعة ملايين عصفور. لكن الطيور لم تكن لها علاقة بتدمير حقول المزارعين. بدلا من ذلك، قام المزارعون بتغذية المحاصيل على حشرات الآفات. أدى زوال العصافير إلى فشل المحاصيل والمجاعة والموت اللاحق ل ٣٦ مليون رجل وامرأة وطفل صيني.

ومضة رقم ٣ – الجميع عرضة للهراء البلطجي بدرجة أكبر أو أقل:

إن عمى الهراء، أو ما يسميه المؤلف الهراء البلطجي – مزيج من الهراء والسذاجة – هو شيء يؤثر علينا جميعا. نحن نقبل الهراء كحقيقة ونفشل في إدراك أن ممارس الهراء إما يتجاهل الحقيقة أو حتى لم يكلف نفسه عناء إثباتها.

الهراء البلطجي هو أحد الأسباب التي تجعل مشاريع بونزي Ponzi الوهمية تجذب الكثير من المستثمرين. تعد هذه الأنواع من الحيل بعائد سريع، ولكن جميع الأرباح تأتي حقا من المدفوعات التي يقوم بها الناس في اخر السلسلة. لا تحقق هذه المشاريع أي ربح حقيقي، لذلك فهي محكوم عليها بالفشل.

ومع ذلك، يسلم الناس أموالهم عن طيب خاطر. أحد أشهر مشاريع بونزي كان يديره السيد بيرني مادوف Bernie Madoff. وكان من بين ضحاياه عالم النفس السيد ستيفن جرينسبان Stephen Greenspan. ومن المفارقات أن السيد جرينسبان خبير في السذاجة. ويسمى عمله الرائد: حوليات السذاجة. الحوليات عبارة عن: سجل الأحداث سنة بعد سنة.

الرسالة الرئيسية هنا هي: الجميع عرضة للهراء البلطجي بدرجة أكبر أو أقل.

أنت عرضة للهراء وقد تكون الشخص التالي. الفشل بالاعتراف وقبول هذه الحقيقة يجعل الهراء مدمرا للغاية. قد تشعر أنك دائما على حق، ولكن هذا الشعور يساعد فقط على ازدهار الهراء وانتشاره.

أظهرت دراسة أجراها عالم النفس السيد بيرترام فورير Bertram Forer في عام ١٩٤٩م تفيد أن الهراء البلطجي أمر منتشر. بعد إجراء اختبار الشخصية، تلقى المتطوعون بيانات – يُزعم – أنها قدمت تقييمات فردية. في الحقيقة، حصل الجميع على نفس النسخة المطبوعة من كتاب التنجيم. بشكل لا يصدق، اعتقد معظم المشاركين أن الأوصاف كانت مثالية تقريبًا.

التوافق هو سمة نفسية. الأشخاص الذين يمارسون ذلك لا يحبون أن يقولوا لا؛ إنهم يفضلون التوافق على الصراع. هؤلاء الناس هم الأكثر تفاؤلا وسذاجة. حتى أنهم لا يمانعون في تأييد الهراء علانية.

لكن الهراء البلطجي ليس شيئا فطريا وغير متغير. يتأثر بالكثير من العوامل سريعة الزوال، مثل السياق على سبيل المثال. أجرى عالم النفس الاجتماعي السيد روبرت سيالديني Robert Cialdini  ذات مرة دراسة طلب فيها من المتطوعين جمع الأموال من الغرباء. وتبين ان أكثر المتطوعين نجاحا في جمع المال هم الذين استخدموا كلمة (بسبب). وما تلا تلك الكلمة لم يكن مهما؛ الشيء الوحيد الذي يهم هو عدد المرات التي استخدمت فيها الكلمة (بسبب) نفسها عند المتلقي.

يساهم تفكيرنا ومزاجنا الحالي أيضا في انتشار الهراء البلطجي. إذا وجدنا شيئا سهل الفهم، فمن المرجح أن نعتقد أنه صحيح. وكلما كان الناس أكثر سعادة، كان من الأسهل ان يكونوا عرضة للهراء.

أخيرا، إذا كان لدينا اعتقاد واحد قائم على الهراء، فهذا يجعلنا أكثر قبولا للهراء البلطجي. والنتيجة هي سوء التقدير وسوء صنع القرار.

ومضة رقم ٤ – نحن نبالغ بالمزيد من الهراء عندما نشعر بالتزام ما أو نتوقع بمساهمة ما:

اعتقد الفيلسوف السيد هاري فرانكفورت Harry Frankfurt  أن الهراء يحدث عندما يطلب منا التحدث عن شيء لسنا على دراية به حقا. يذهب المؤلف إلى أبعد من ذلك: يظهر بحثه أننا نمارس الهراء كلما سألنا الناس عن آرائنا. ومدى اطلاعنا الجيد لا ندخله في ذلك.

ومن المرجح أننا نمارس الهراء عندما نتحدث إلى أشخاص يعرفون أقل مما نعرفه. في بحث للمؤلف، يفيد ان ٤١ في المائة من المشاركين استخدموا الهراء عند التحدث إلى شخص جديد لموضوع ما؛ ولكن ٢٩ في المائة فقط مارسوا الهراء عند التحدث إلى شخص ذو علم ودراية.

الرسالة الرئيسية هنا هي: نحن نبالغ بالمزيد من الهراء عندما نشعر بالتزام ما أو نتوقع بمساهمة ما.

إذا لم يكن هناك التزام أو توقع لتقديم رأي، فمن المرجح أن نمارس الهراء. يحدث الشيء نفسه في ممارسة الهراء أيضا إذا شعرنا أننا لن يحاسبنا أحد.

والعكس هو الصحيح أيضا – ويمكننا جميعا رؤية ذلك في حياتنا اليومية. نحن نتعرض لسيل هادر من المعلومات والأخبار طوال الوقت، لذلك أصبحنا نتوقع من الجميع أن يكون لديهم رأي في كل شيء تقريبا. لكننا لا نستطيع معرفة كل شيء! إذن ماذا نفعل؟ نقوم بعدها بممارسة الهراء. يظهر بحث للمؤلف يفيد أنه عندما نعتقد أننا سنحاسب على ما نقوله، يتم تقليل ممارسة الهراء.

بعض الناس يمارسون الهراء أكثر من غيرهم.

على سبيل المثال، غالبا ما يحاول الأشخاص الذين لديهم ميل كبير إلى الهراء إشراك الآخرين معهم. إذا تمكنوا من إقناع شخص آخر بالموافقة على وجهة نظرهم، فسيشعرون براحة أكبر في ممارسة هراءهم.

يبني الأشخاص المطلعون حججهم على أدلة حقيقية، وبالتالي لا يحتاجون إلى ممارسة الهراء. الأمر على العكس تماما مع الأشخاص الذين يعتقدون أنهم يعرفون شيئا ما. أظهر عالما النفس المعرفي السيدة سارة بريم Sarah Brem والسيد لانس ريبس Lance Rips أن ميلنا إلى ممارسة الهراء يزداد عندما نعتقد أننا نعرف عنما نتحدث عنه – أو عندما نعتقد أن جمهورنا يعرف أقل مما نعرفه.

لقد حول بعض الناس ممارسة الهراء إلى طريقة لكسب العيش. غالبًا ما تتقاضى الشخصية الإعلامية الأمريكية وعالمة التواصل الاجتماعي السيدة كايلي جينر Kylie Jenner ما يزيد عن مليون دولار مقابل منشور أو تغريدة في إنستغرام او تويتر. هي لا تحتاج إلى تقديم دليل أو إثبات. وهي بالتالي في نظر المتابعين أنها تعرف عنما تتحدث عنه. إن تأييدها وحده يكفي لجعل الناس يشترون أي شيء يرغب المعلنون الترويج له مقابل أن يدفعوا لها المال.

نحتاج جميعًا إلى الانتماء، والشعور بأننا جزء من مجموعة، لتجنب الإقصاء. هذا يدفعنا للمساهمة في الأحاديث، وأحيانًا المشاركة في مواضيع لا نعرف عنها شيئًا. خمن ماذا سوف تكون النتيجة؟ هراء ثم هراء.

ومضة رقم ٥ – إن التعرف على التكتيكات الشائعة لممارسين الهراء سيجعلك كاشفًا أفضل لهرائهم:

في عام ١٩٨٩م، قدم الدكتور دوغلاس بيكلين Dr. Douglas Biklen وسائل التواصل الميسر إلى الولايات المتحدة. يُزعم أنه يمنح مرضى التوحد البكم أداة للتواصل مع الآخرين. كانت الفكرة، استخدام آلة كاتبة ومساعدة ميسِّر مدرب.

كان يعتبر اختراقًا كبيرًا – وحتى المشككون أختبروا النهج عن كثب.

ولكن على الرغم من عشرات الدراسات التي تثبت أن هذه التقنية ببساطة لا تعمل، لا يزال السيد بيكلين يعتبر بطلا. يقسم عشرات الآلاف من المؤمنين بأهمية وسائل التواصل الميسر، كما تقوم المدارس في جميع أنحاء العالم بتوظيف وتدريب الكوادر للتواصل الميسر.

وعندما عرض على السيد بيكلين البحث الذي دحض مزاعمه، ضاعف السيد بيكلين من موقفه وقال إن النتائج كانت معيبة. لقد تجاهل تماما الأدلة العلمية.

لا يوجد شيء غير عادي هنا. يستخدم السيد بيكلين تكتيكا أثبت فعاليته جيدا وهو: سرد القصص. في الواقع، هذا النهج هو واحد من الأدوات الأكثر شيوعا عند ممارسي الهراء.

الرسالة الرئيسية هنا هي: التعرف على التكتيكات الشائعة لممارسين الهراء سيجعلك كاشفا أفضل لهرائهم.

تؤثر القصص الجيدة علينا بشكل كبير، لذلك ليس من المستغرب أن يستخدم الهراء في كثير من الأحيان رواية القصص – بشكل أساسي، الأدلة القصصية – للتأثير علينا. يمكن لمثل هذه القصص إقناع الناس بالكثير من الأشياء غير الصحيحة ببساطة. هذا التكتيك هو السبب في أن الكثيرين يعتقدون أن العلاجات الطبية البديلة تعمل، على الرغم من الأدلة الدامغة على عكس ذلك.

ثم هناك أشخاص مثل السيد ديباك تشوبرا Deepak Chopra يستخدمون ما يسميه المؤلف بالعمق الزائف – اللغة التي تستخدم المبالغة والغموض والمصطلحات والعبارات الرنانة والكلمات الطنانة لإعطاء الانطباع بأن المتحدث على دراية.

لا يُعرف الممارسون بالهراء بالمبالغة في مصداقيتهم فحسب، ولكن أيضا بالترويج لمؤيديهم وتشويه سمعة خصومهم. وغالبا ما تستند قراراتهم إلى أي دليل بالضبط. على سبيل المثال، وصف الرئيس السابق دونالد ترامب Donald Trump السيد جون بولتون John Bolton  بأنه “رائع” عندما عينه مستشارا للأمن القومي. وبالكاد بعد ١٨ شهرا، اتهم الرئيس ترامب مستشاره السيد بولتون بعرقلة إدارته، ووصفه بأنه “صقر عسكري”، وقال إن كتابه القادم عن الحياة في البيت الأبيض “سئ وغير صحيح”.

أخيرا، نحن البشر غالبا ما نتأثر بالأشخاص الذين نحبهم ونثق بهم. هذا يمكن أن يكون مفيدا جدا لممارسة الهراء. يتواصل السيد لانس ميرفي Lance Murphy، مندوب مبيعات الأدوية الناجح، مع العملاء على المستوى الشخصي. وهو يعترف بحرية بأن “الهراء يمكن أن يفعل المعجزات لهذا الغرض”. هذه القدرة على التواصل مع الناس – وليس معرفته الطبية – هي التي تسمح له ببيع الأدوية والعلاجات.

ومضة رقم ٦ –   التفكير النقدي ضروري للكشف عن الهراء:

من شبه المؤكد أنك شاهدت بعض الخطابات في قناة تيد TED في تطبيق او موقع اليوتيوب YouTube- وربما وجدتها ملهمة وتعليمية. عادة ما تبدأ هذه “الأفكار الجديرة بالانتشار” بسيرة ذاتية تقدم أوراق اعتماد المتحدث. وتتمثل مهمتها في إقناعك بأنك تتعامل مع خبير – شخص يمكنك الوثوق به لتقديم الحقائق، وليس الخيال. وفي الواقع، على الرغم من ذلك، فإن الكثير من هذه الخطابات تنشر الهراء.

على سبيل المثال، انظر إلى أحاديث وخطابات السيدة سينثيا ثورلو Cynthia Thurlow في منصة تيد اكس TEDx حول الصيام المتقطع. إنها تتبنى فكرة أنه يجب عليك تناول الطعام فقط خلال فترة ثماني ساعات. ومن بين الادعاءات الأخرى، تقول السيدة ثورلو إن الصيام المتقطع لا يعزز فقط الثقة بالذات وينظم مستويات الأنسولين وضغط الدم والكوليسترول، ولكنه يقلل أيضا من خطر الإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر. وفي الحقيقة أنه لا يوجد أي دليل يدعم ادعاءاتها.

الرسالة الرئيسية هنا هي: التفكير النقدي ضروري للكشف عن الهراء.

لكن تجاوز الهراء في أحاديث وخطابات منصة تيد اكس TEDx يتطلب أكثر من مجرد الحس السليم – فأنت بحاجة أيضا إلى التفكير النقدي. هذا يستدعي المهارة والموقف للنظر في الأدلة قبل اتخاذ قرارك. يتطلب الأمر ممارسة، ولكن هناك بعض الأسئلة الحرجة التي يمكنك طرحها للكشف عن الهراء والتخلص منه.

  • أولا، فكر فيما إذا كان الشخص الذي تستمع إليه يضع أي افتراضات. ما مدى مصداقيته؟ ما هي خبرته ودوافعه؟ هل هناك سبب لاحتمال قيامه بالهراء؟
  • ثانيا، قم بتقييم الادعاءات نفسها والأدلة التي يتم تقديمها. هل يمكن أن يكون الادعاء نفسه غير صحيح؟ هل الأدلة ذات صلة ومقنعة؟ هل هناك شيء لا يشرحه؟ هل تم استبعاد أي معلومات، أم أن الأرقام والإحصاءات مضللة؟
  • وثالثا، اسأل نفسك عما إذا كانت استنتاجاتك تستند إلى أدلة حقيقية – وليس فقط مما سمعته من صانع الادعاءات. هل سعيت للحصول على مزيد من المعلومات؟ هل أنت موضوعي؟ هل نظرت إلى جميع وجهات النظر، أم أنك قفزت إلى النتائج مباشرة؟ إذا قبلت بالادعاء، هل ستحتاج إلى تغيير معتقداتك الأخرى؟

الأسئلة التي ستساعدك على اكتشاف الهراء تبدأ دائما ب “ماذا” و “كيف” و “هل فكرت فيها”. تجنب أسئلة “لماذا”؛ عادة ما يوفر لك الهراء إجابة فلسفية ويترك الأدلة.

وحاول ألا تجعل أسئلتك شخصية. يمكنك تخفيف الأسئلة بقول شيء مثل: “أنا مهتم بحججك وأود فقط فهم فكرتك وتوضيحها”.

ومضة رقم ٧ – إذا لم تطرح الأسئلة الصحيحة، فأنت متواطئ في قبول الهراء:

يمكنك خداع جميع الناس في بعض الأوقات وبعض الناس طوال الوقت، ولكن لا يمكنك خداع جميع الناس طوال الوقت.

تُنسب هذه العبارة المعروفة إلى السيد أبراهام لنكولن Abraham Lincoln. إذا كان على حق، فلا بد أن يكون هناك الكثير من الناس الذين لا ينخدعون بالهراء. وبالفعل يعتقد المؤلف أن هناك من ينخدع.

الرسالة الرئيسية هنا هي: إذا لم تطرح الأسئلة الصحيحة، فأنت متواطئ في قبول الهراء.

دعونا نلقي نظرة على صناعة مبيعات السيارات كمثال. يعتقد السيد كورتيس بيكر Curtis Baker، وهو من عشاق السيارات، أن مشتري السيارات لا ينخدعون بما يقال لهم، ولكن ينخدعون بما لا يقال لهم. لن يخبرك مندوب مبيعات السيارات بشيء قد يؤخرك عن الشراء. المشتري هو أيضا متواطئ في هذا الهراء عن طريق الإغفال والتهاون. لماذا؟ لأنه يفشل في طرح الأسئلة الصحيحة.

إذا قمت بواجبك في تحضير الاسئلة قبل التعامل مع وكيل السيارات، فستكون في وضع أقوى بكثير في المفاوضات. وإذا تواصلت مع العديد من الوكلاء وقمت بإنشاء قائمة بالسيارات التي من المحتمل شرائها، فلن تضطر إلى قبول شروط البائع بشكل أعمى. يمكنك حتى التراجع عن السعر او التفاوض على سعر أقل.

فكر في ان تستثمر في دفع مبلغا من المال لفحص السيارة قبل شرائها. إذا لم تكن فيها مشاكل، فهذا أمر رائع – ولكن إذا كانت هناك مشاكل، فيمكنك استخدامها كورقة تفاوض مع البائع.

وأخيرا، لا تشتري بدافع عاطفي. بدلا من ذلك، تأكد من أن قرارك يستند إلى الحقائق واستخدام العقل.

سأل المؤلف العديد من الخبراء عن سبب خداع الناس. وردودهم كانت تؤدي إلى نفس الاستنتاج. أنت تتخذ قرارات أفضل عندما يكون لديك معلومات جيدة – لذا فإن الفشل في اكتشاف الهراء عادة ما يكون حول ما لا تفعله ولا تسأله.

لطالما طرح المخبر السيد فرانك كولومبو Frank Columbo في مسلسلات التلفزيون الخيالية في السبعينيات على المشتبه بهم أسئلة التحقيق إلى أن يحل القضية. يجب أن تصبح أنت أيضا ما يسميه المؤلف باحثا فضوليا عن الحقيقة. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي أن تسأل وتتعلم. كن على اطلاع أوسع، حتى عندما لا يمكنك استخدام فوري لتلك المعرفة. وكن متسامحا مع وجهات النظر المتعارضة لضمان عدم صياغة استنتاجاتك من خلال تحيزاتك الشخصية.

ومضة رقم ٨ – لدينا مسؤولية فردية وجماعية لتخليص العالم من الهراء:

هل يمكنك تخيل عالم بدون هراء؟ عالم لا تضطر فيه إلى الاستماع إلى أشخاص يتحدثون عن أشياء لا يعرفون عنها شيئا؟ عالم لا توجد فيه حجج لا أساس لها من الصحة؟ عالم قائم على الأدلة والمنطق والقرارات العقلانية؟

هذا العالم يمكن أن يوجد. وبنائها مسؤولية كل واحد منا.

الرسالة الرئيسية هنا هي: لدينا مسؤولية فردية وجماعية لتخليص العالم من الهراء.

هناك بعض المبادئ التوجيهية التي يمكننا اتباعها.

أولا، دعونا نقبل أن الهراء ليس كلمة سيئة. وهذه الكلمة ليست مسيئة أو كوميدية. إنها مجرد مصطلح، يشبه إلى حد كبير أي مصطلح آخر.

الآن، نحن مسلحون بهذا المفهوم، والسؤال: كيف يمكننا الوصول إلى خطة عمل جيدة؟ والجواب: باتباع مجموعة من القواعد التالية:

اتصل فقط بممارسين الهراء عندما تكون متأكدا. اسمح لهم بمساحة لتوضيح ادعاءاتهم – وهذا قد يظهر لهم حتى مدى قلة الأدلة التي لديهم بالفعل. هاجم الادعاء فقط، وليس الشخص. سيكون هؤلاء أكثر مرونة إذا كان لديهم مساحة لرؤية هراءهم على أنه فشل عرضي ويمكنهم النظر في اعتبار أدلة حقيقية.

بعد ذلك، حارب الهراء بالمنطق القائم على الأدلة. هذا قد لا يغير العقول على الفور. كما نعلم، فإن التخلص من تعلم الأشياء مثل الهراء أمرا صعبا. بدلا من ذلك، نحتاج إلى تشجيع أصحاب الهراء هؤلاء على أن يسألوا أنفسهم عما يقولونه حقا وكيف يعرفون أنه صحيح. هذا سوف يظهر لهم تناقضاتهم بأنفسهم ويدفعهم نحو التفكير القائم على الأدلة.

يجب أن يكون استدعاء الهراء معديا. تقول الأعراف الاجتماعية إنه لا ينبغي لنا المجادلة – ولكن هذا السلوك ضار. إذا كنت تتحدث عن الهراء، فإنك تعزز التفكير النقدي. وإذا لم تقم بذلك، فان الهراء سوف يتكاثر. ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة في العالم الحقيقي.

ولنتأمل هنا استجابة الولايات المتحدة لجائحة كوفيد-١٩. أدت الانتخابات الرئاسية لعام ٢٠٢٠م إلى تسييس لباس الأقنعة وممارسة التباعد الاجتماعي. لو لم يدعم ملايين الأمريكيين الادعاءات المزيفة والمليئة بالهراء بأن هذه التدابير غير ضرورية، لما كان الفيروس قد أودى بحياة هذا العدد الكبير من الأرواح.

وأخيرا، مارس القليل من التواضع الفكري من خلال إدراك أن معرفتك قد تكون محدودة أو قد تكون معتقداتك خاطئة. وبهذه الطريقة يمكنك التشكيك في استنتاجاتك الخاصة – والاعتراف بالهراء إذا مارسته شخصيا عندما تشهده.

إن بناء عالم خال من الهراء هو جهد جماعي. لن يكون الأمر سهلا، لكن الفوائد كثيرة وتستحق القتال من أجلها.

الملخص النهائي والرسالة الرئيسية في هذه الومضات المعرفية:

ستجد الهراء في كل مكان. إنه يؤثر على ذكرياتنا ومعتقداتنا ومواقفنا وفي صنع قرارتنا. وإذا كنا نبحث عن التخلص من الهراء، فيمكننا التعرف عليه وتحديه واستدعائه. لدينا مسؤولية جماعية وفردية على حد سواء للحد من مستوى الهراء في العالم. ومن خلال مكافحة الهراء وآثاره، يمكننا العمل معا لجعل المستقبل مكانا أفضل.

نصيحة عملية وقابلة للتنفيذ – استخدم مواقع التحقق من صحة الاخبار:

يحتوي الإنترنت على العديد من المواقع التي تجعل اكتشاف الهراء أمرا سهلا. وعند استخدام واحد من هذه المواقع، تحقق من جودة الأدلة المقدمة. تستخدم معظم المواقع الوثائق والإحصاءات لدعم استنتاجاتها. إذا كنت بحاجة إلى التحقق من أي ادعاءات علمية، فانتقل مباشرة إلى المصادر الأولية. وإذا لم تتمكن من العثور عليها عبر الإنترنت، فاكتب إلى المؤلفين – وهم سيحبونك لذلك!

نبذة مختصرة عن المؤلف:

السيد جون بيتروتشيلي John V. Petrocelli  هو أستاذ علم النفس في جامعة ويك فورست Wake Forest University، وتشمل اهتماماته البحثية قوة الموقف والإقناع، والتفكير المضاد للواقع، وما وراء المعرفة – والهراء. ظهرت أبحاثه في العديد من المنشورات العلمية، بما في ذلك مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي Journal of Personality and Social Psychology.  كما يقدم كلمات رئيسية وندوات حول القيادة والاتصالات والإدارة القائمة على الأدلة.

 

Previous post عناق إنقاذ التوائم الصغيرة برييل وكيري
Next post هل السيد إيلون ماسك Elon Musk، أغنى رجل في العالم هو أيضا أسوأ رئيس في العالم؟