٩ علامات تشير انك أكثر ذكاء مما تعتقد، وفقا لدراسات علمية

٩ علامات تشير انك أكثر ذكاء مما تعتقد، وفقا لدراسات علمية

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي 

بقلم: السيد سكوت ماوتز Scott Mautz

المصدر: مجلة اينك Inc. حسب الرابط أدناه

الذكاء يكشف نفسه بنفسه وبعدة علامات – كن ذكيا بما يكفي للتعرف على مختلف هذه العلامات.

يمكنك رمي حجر ما في أي اتجاه وتصيب به أشخاصا مفرطين بالثقة في أنفسهم ويعتقدون بانهم أكثر ذكاء خارج حدود امكانياتهم. ولكن الامر الاكثر شيوعا هو ان الاشخاص بالفعل لا يدركون أنهم أكثر ذكاء مما يعتقدون.

هل هذا هو أنت؟ فيما يلي تسعة علامات تدعمها الابحاث العلمية، والتي لم تعطي لنفسك منها درجة كافية من معدل الذكاء.

الاولىأنت مبدع:

قالت الدكتورة كاتي ديفيس Katie Davis، عالمة النفس العصبي الاكلينيكي، إن الإبداع علامة حاسمة تدل على الذكاء بوضوح لأنها تتطلب التفكير بمرونة / خارج الصندوق وتستلزم القدرة على تحويل وتغيير أنماط التفكير من طريقة إلى أخرى.

واضافت قائلة: لقد عملت مع العديد من وكالات تصميم الاعلانات – إنهم بعض من أذكى الأشخاص الذين قابلتهم على الإطلاق. قدرتهم على إلقاء نظرة ثاقبة على المنتج وترجمته إلى رسالة مضيئة بفوائد العلامة التجارية بطريقة مقنعة وتبقى في الذاكرة، وهذه المهمة لا يقوم بها الا القليل من الناس فقط والذين يتصفون بالكتاب الذكي “book smart”. غالبا أبتعد جانبا أو أذهب خارجا بعد تقديم عرض عبقري لإعلان معين، ”هؤلاء عقولهم تعمل بشكل مختلف”. الإبداع هو العلامة التجارية للذكاء.

الثانيةأنت فوضوي:

تقول السيدة كاثلين بوها Kathleen Vohs من جامعة مينيسوتا University of Minnesota اذا كنت أكثر فوضوية، فأنت أكثر ذكاء. وهذه خلاصة دراسة تم نشرها عبر منصات جمعية العلوم النفسية Association for Psychological Science حيث طلبت الدراسة  من مجموعتين لابتكار استخدامات إبداعية للعبة كرات بينغ بونج Ping-Pong balls. عملت المجموعة الاولى في بيئة فوضوية ومبعثرة بينما عملت المجموعة الثانية  في بيئة مرتبة. وكانت نتيجة العصف الذهني لمجموعة البيئة الفوضوية أكثر إبداعا ومثيرة للاهتمام.

لذلك قبل أن توبخ نفسك لمنظر مكتبك الفوضوي والمبعثرة أوراقه وأدواته بشكل دائم، امنح نفسك بعض الدرجات من معدل الذكاء بدلا من ذلك.

الثالثةأنت فضولي:

إذا كنت تحب أن تتعلم، فانك سوف تكون اكثر ذكاء عندما ستتعلم أكثر. العلم يدعم هذا الأمر. وجدت دراسة من جامعة جولد سميث في لندن Goldsmiths University of London أن “عندما يستثمر الناس وقتهم وجهدهم في التفكر” (تغذية فضولهم) فان ذلك يلعب دورا كبيرا في النمو المعرفي.

لكن الأمر ليس فقط أن تتعلم أكثر يجعلك أكثر ذكاء، انها الرغبة في معرفة المزيد، وهي سمة معروفة يتمتع بها الأشخاص الاذكياء. أظهرت دراسة في دورية (مجلة) الفروق الفردية the Journal of Individual Differences  ارتباطا بين الأشخاص الذين سجلوا ارتفاعا في درجات اختبارات الذكاء كأطفال وبالغين هم الذين كانوا أكثر فضولا وانفتاحا على الأفكار الجديدة.

أظهرت أبحاث في علم النفس من جامعة جورجيا تك Georgia Tech أيضا أن الذين لديهم فضولا مرتفعا هم أكثر الناس تقبلا للامور الغامضة، والذي يتطلب منهم نمطا مختلفا من التفكير المتطور.

الرابعةأنت تتحدث مع نفسك:

لا، إنها ليست علامة بأنك مجنون – هي عكس ذلك. أظهرت دراسة من عالمي نفس وهما بالوما ماري بوفا Paloma Mari-Beffa وألكساندر كركم Alexander Kirkham بجامعة بانجور Bangor University أن التحدث بصوت عال مع نفسك يحسن من ضبط النفس، وهو شكل مهم من أشكال الذكاء. لقد أعطوا المشاركين في الدراسة مجموعة من المهام وأرفقوها بتعليمات مكتوبة، وأعطي الخيار لهم في قراءة التعليمات بصمت أو بصوت عال. وأظهرت النتيجة ان قياس التركيز والأداء من أولئك الذين قرأوا بصوت عال كانت أفضل بكثير من الذين قرأوها بصوت صامت.

التحدث بصوت عال يعتبر بمثابة شباك السيطرة على النفس، وهذا هو السبب في أن الكثير من الرياضيين المحترفين يتحدثون إلى أنفسهم بصوت عال خلال الألعاب. وهذه النقطة تقودنا إلى العلامة التالية.

الخامسةأنت لديك قدرة عالية في ضبط نفسك ذاتيا:

سواء كنت تمارس السيطرة الذاتية عن طريق التحدث مع نفسك بصوت عال أو من خلال ارادتك، إنها علامة  تم التغاضي عنها كعلامة من الذكاء. أعطت دراسة لعلم النفس لعام ٢٠٠٩م  من جامعة ييل Yale University اختبارات معدل الذكاء للمشاركين وقدمت لهم خيارين مقابل مشاركتهم: أما بحصولهم مكافأة مالية تقدم لهم فورا أو الحصول عليها في وقت لاحق (ولكن بمبلغ أكبر). وأوضحت نتيجة الدراسة ان الذين اختاروا الانتظار لديهم أيضا درجات أعلى في معدل الذكاء، مما يشير إلى أن مقاومة القرارات الاندفاعية وعملية توازن الاختيارات بعناية ترتبط بالذكاء.

السادسةأنت جيد أن تكون بمفردك:

إذا كنت ترغب في في البقاء وحيدا ولا تحتاج باستمرار إلى ان تبقى حول الآخرين، فهذه علامة من علامات الذكاء. أظهرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس the British Journal of Psychology ارتباطا بين القناعة والوحدة  والذكاء. أقوم منفردا باستخدم الوقت للتفكير، ولتحديد الأولويات، وللتخطيط، مما يعزز من ضبط النفس (علامة رقم ٥).

السابعةأنت مضحك:

وجدت دراسة في عام ٢٠١١م من جامعة نيو مكسيكو University of New Mexico  لعلم النفس إن الكوميديين المحترفين والأشخاص الذين ألفوا الرسوم المتحركة المضحكة  هم من سجلوا أعلى الدرجات في الذكاء اللفظي. أضف الى ذلك، إن بعض أذكى الأشخاص الذين أعرفهم لديهم خفة دم واضحة ويتمتعون بروح الفكاهة.

الثامنةأنت منفتح العقلية:

أظهرت دراسة في علم النفس من  جامعة ييل Yale University في عام ٢٠٠٨م أن الأشخاص مرتفعي الذكاء يميلون إلى قبول وجهات النظر الاخرى بعقلية منفتحة وبدون صياعة أفكارهم قبل السماع لأصوات متعددة. هذا لا يعني أنهم متقلبين، حيث أظهرت الدراسة أيضا أن الأشخاص المنفتحين هم أكثر ثقة برأيهم وقت تشكيله وهم أقل احتمالا بالتلاعب برأيهم.

التاسعة  أنت لست مقتنعا بأنك ذكي بشكل خاص:

اكتشف علماء النفس تأثير نظرية دننينج كريوجر The Dunning–Kruger Effect، والتي تقول إن الأشخاص الأقل كفاءة أو المتفوفين يبالغون باستمرار في قدراتهم العقلية بينما الأشخاص الاذكياء أكثر وعيا بمعرفة حدود أمكانياتهم.

ومعرفة حدود امكانياتك تعني أنه من المرجح أن تحيط نفسك بأشخاص يمكنهم تعويض ما ينقصك. كما أن معرفتك هذه تجعلك شرها لتعلم المزيد، مما يجعلك أكثر ذكاء (علامة رقم ٣). كما قال الكاتب المسرحي السيد شكسبير Shakespeare، “يعتقد الأحمق أنه حكيم، لكن الرجل الحكيم يعرف نفسه أنه أحمق“.

السيد سكوت ماوتز Scott Mautz هو مؤلف كتاب ابحث عن النار: إشعل إلهامك واصنع العمل المثير مرة أخرى Find The Fire: Ignite Your Inspiration and Make Work Exciting Again. هو أيضا حائز على جائزة المتحدث الرئيس، وهو من المخضرمين في شركة بروكتير آند جامبل Procter & Gamble والذين أداروا بنجاح العديد من أكبر الشركات البليونيرية. إنه الرئيس التنفيذي لشركة الأداء العميق Profound Performance، رائد أعمال عبر الإنترنت، وأستاذ مساعد بجامعة إنديانا Indiana University. السيد سكوت ماوتز يكتب ويتحدث بحماس حول كيفية أن تعمل، وتقود، وتعيش حياة الرضا ولقناعة. 

المقال الاصل باللغة الانجليزية متوفر عبر الرابط التالي:

https://www.inc.com/scott-mautz/9-signs-youre-more-intelligent-than-you-think-according-to-science.html

Previous post ٩ أسرار للأثرياء لإدارة أموالهم الشخصية بنجاح
Next post ١٠ أشياء مفاجئة ومدهشة يفعلها الأشخاص الناجحون مالياً بطريقة مختلفة