تقرير: أول احصائية رسمية تنشر في امريكا عن فعالية لقاحات كورنا من مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها CDC

تقرير: أول احصائية رسمية تنشر في امريكا عن فعالية لقاحات كورنا من مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها CDC

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي

بقلمي: بن تينكر Ben Tinker و ماجي فوكس Maggie Fox،

ساهم في اعداد التقرير: جاكلين هوارد Jacqueline Howard

تاريخ النشر: الخميس ١٥ أبريل ٢٠٢١م

المصدر: موقع شبكة سي ان ان CNN حسب الرابط أدناه

بيانات التقرير:

١) ٧٧ مليون شخص تناولوا كامل الجرعات

٢) ٥،٨٠٠ شخص منهم اصيبوا بالفيروس بعد تلقي اللقاح

٣) ٣٩٦ شخص من المصابين اضطروا لدخول المستشفى

٤) ٧٤ شخص من الذين دخلوا المستشفى وافتهم المنية

نتيجة التقرير:

١) نسبة الاصابة تساوي: ٠،٠٠٧٥٣٪

٢) نسبة التحصين تساوي: ٩٩،٩٩٣٪

إن حوالي ٥،٨٠٠ شخص تم تطعيمهم بكامل الجرعات ضد فيروس كورونا، ولكنهم اصيبوا بعد تناول اللقاحات. وذلك حسب حديث مراسل شبكة سي ان ان CNN مع ادارة المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها CDC

وحسب الحديث نفسه، إن البعض منهم أصابهم الفيروس بشدة بالغة مما أدى الى وفاة ٧٤ شخصا منهم. وذلك يمثل ٧٪ من الذين أضطروا لدخول المستشفى وعددهم ٣٩٦ شخصا.

هذه النتائج تعتبر أول احصائية علنية تعرض للناس عامة من قبل مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها وتعتبر اختراقا لفعالية اللقاحات، وادارة المراكز تبحث حاليا في تقديم احصائيات مختلفة بأنماط متعددة  بناء على عمر المريض، وجنسه، ومكان اقامته بالاضافة الى نوع اللقاحات والفيروسات المتحورة وعوامل أخرى.

في وقت كتابة هذا التقرير: تم تطعيم حوالي ٧٧ مليون شخصا في امريكا بكامل الجرعات ضد فيروس كورونا، وفقا لتحليل شبكة سي ان ان CNN للبيانات المقدمة من مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها CDC. مع الاخذ في الاعتبار ان حالات الاختراق (الاصابات) قد تتأخر عند تقديم التقارير اليومية عن اللقاحات. الكثير، إن لم يكن معظم حالات الاصابة قد حدثت منذ أسابيع. ومع ذلك، فإن مجموع الحالات يمثل نسبة صغيرة جدا من أولئك الذين تم تطعيمهم.

حالات الاصابة هي فعلا متوقعة. حيث إن اللقاحات ليست فعالة بنسبة ١٠٠٪ في منع الإصابة بالمرض، وكلما استمر تطعيم عشرات الملايين من الأشخاص، فسيتم الإبلاغ عن المزيد من هذه الاصابات.

لقاح فايز كان فعالا بنسة ٩٥٪ في منع المرض المصاحب للأعراض في التجارب السريرية، وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت الشركة إن البيانات على أرض الواضع أظهرت  أكثر من ٩١٪ فعالية ضد المرض مع أي من الأعراض لمدة ستة أشهر. 

كان لقاح موديرنا فعالا بنسبة ٩٤٪ في منع المرض المصاحب للأعراض في التجارب السريرية، وبنسبة ٩٠٪ فعالية على أرض الواقع حاليا. 

لقاح جونسون آند جونسون كان فعالا بنسبة ٦٦٪ في التجارب السريرية عالميا وبشكل عام، وحاليا يمثل ٧٢٪ فعالية في منع المرض بامريكا.

ستبحث ادارة مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها CDC عن أدلة حول من هو الأكثر عرضة للإصابة على الرغم من اكماله عملية التطعيم.

“تم الإبلاغ عن حالات الاختراق بالاصابة لمن تناولوا اللقاح لجميع الناس ومن جميع الأعمار المؤهلة للتطعيم. ومع ذلك، كان أكثر من ٤٠٪ من حالات الاصابة هم في عمر ٦٠ عاما أو أكثر“. وذلك حسب تصريحات مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها CDC.

غالبية الاصابات، ٦٥٪ من النساء و ٢٩٪ منها بدون أعراض ظاهرة. وقالت ادارة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC: ”تتم مراقبة الحالات المبلغ عنها ضمن مجموعات حسب التركيبة السكانية، والموقع الجغرافي والمدة بعد التطعيم أو نوع اللقاح، بالاضافة الى سلالة فيروس السارس-كوف -٢ SARS-CoV-2،”

دراسة من مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها CDC وجدت ان لقاح فايزر، ولقاح موديرنا أثبتا فعالية بنسبة ٩٠٪ بعد تناول جرعتين على أرض الواقع. بالإضافة إلى ذلك، سيتم اختبار عينات من حالات الاصابة لمعرفة عدد الحالات الناجمة من الفيروسات المتحورة ونوعها.

كما صرحت ادارة مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها CDC قائلة: ”أن الادارة طورت  قاعدة بيانات وطنية لمعرفة الاصابات الناجمة عن لقاحات كورونا، حيث يمكن للمحققين حاليا في قسم الصحة العامة لكل ولاية الدخول وتخزين وإدارة البيانات الخاصة بالحالات في حدود ولايتهم القضائية”.

“الاصابات المخترقة للقاحات تشكل نسبة مئوية صغيرة من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل. 

توصي مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها CDC بأن يحصل جميع الأشخاص المؤهلين على لقاح كورونا بمجرد توفر الجرعة لهم. كما تستمر المراكز  CDC أيضا بتوصية الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل اتخاذ الاحتياطات الاحترازية اللازمة في الأماكن العامة، مثل ارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي بالبقاء على الأقل ستة أقدام بين الشخص والاخر، وتجنب اجتماعات الحشود والأماكن سيئة التهوية، وغسل أيديهم في كل الأحيان”.

وإليك تأثير ايقاف لقاح جونسون آند جونسون المؤقت على عجلة حملة التطعيم الحالية في أمريكا.

إن احتمالية هذه الاصابات “النادرة جدا” تعتمد على انتشار الفيروس داخل مجتمع ما، حسب الحديث بين مراسل شبكة سي ان ان CNN والدكتورة كوثر طلعت Dr. Kawsar Talaat، طبيبة الأمراض المعدية والاستاذ المساعد في كلية بلومبرج للصحة العامة في جامعة جون هوبكنز Johns Hopkins Bloomberg School of Public Health.

وقالت الدكتورة كوثر طلعت”هذه هي نقطة العبور إلى حصانة القطيع”. “لأنه بمجرد تطعيم ما يكفي من الناس في المجتمع، حيث إذا اصيب أي شخص بفيروس كورونا في هذا المجتمع، فإن الأشخاص المحيطون به لن يتعرضوا للاصابة لأنهم محصنين وسوف يكون صعبا جدا على هذا الشخص أن ينقل عدوى الفيروس لشخص آخر، وبالتالي فان العدوى سوف تتوقف”.

وقال الدكتور كارلوس ديل ريو Dr. Carlos del Rio، العميد المشارك التنفيذي في كلية الطب بجامعة اموري Emory University School of Medicine: إن الانتشار القليل للعدوى يعني أقل اصابات تخترق جدار مناعة المجتمع. وأضاف الدكتور كارلوس ديل ريو: “يوجد حاليا الكثير من الانتشار للعدوى في أجزاء كثيرة من البلاد. سوف تساعد اللقاحات في تقليل هذا الانتشار“. ويوصي الدكتور قائلا ”قم بالتطعيم في أقرب وقت ممكن لأن عملك هذا سوف يساعد في السيطرة على هذا الوباء.”

الموضوع الاصل باللغة الانجليزية متوفر على الرابط التالي:

https://amp.cnn.com/cnn/2021/04/14/health/breakthrough-infections-covid-vaccines-cdc/index.html?__twitter_impression=true&s=08

Previous post ٣ حواجز عقلية تمنعك من اتخاذ القرارات المالية الصعبة، حسب أحدى خبراء السلوك الاقتصادي
Next post للأطفال والشباب: ٥ نصائح لتعليمهم عن أهمية المال