ملخص كتاب عن النفس البشرية

مراجعة كتاب: موطن الروح

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي

المؤلف: السيد غاري  زوكاف  Gary Zukav. سيرة مختصرة عن المؤلف تجدها في الصفحة الأخيرة.

راجع الكتاب: الكاتب السيد أندرو بلاكمان Andrew Blackman

المصدر: مدونة الكاتب حسب الرابط في الصفحة الاخيرة

تاريخ اصدار الكتاب: ١ يناير ١٩٨٩م

تاريخ مراجعة الكتاب: ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠م

تاريخ ترجمة هذا الموضوع: ٢٩ يوليو ٢٠٢٣م

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: The Seat of the Soul

عدد صفحات الكتاب: ٢٥٦، وصدر بغلاف ورقي.

الإعلامية المشهورة السيدة أوبرا وينفري Oprah Winfrey كتبت مقدمة للكتاب. وجاء فيها:

لقد غيّر كتاب «موطن الروح» طريقتي في النظر إلى نفسي، وفي النظر إلى العالم. وغيّر بعمق أسلوبي في التعاطي مع الآخرين على الصعيد الشخصي، كما غير أيضا اسلوبي في التعاطي في مجال عملي.

الصحفية والناشطة الحقوقية السيدة مايا أنجيلو Maya Angelou، كتبت مقدمة ثانية للكتاب. وجاء فيها:

هل غيرت الطريقة التي أرى بها نفسي؟ ليس تماما. لم أتفق مع كل ادعاءات مؤلف الكتاب السيد غاري زوكاف، ولكنني وجدت الكثير من الأفكار المفيدة حول العيش لحياة أفضل، أفكار أود تسجيلها هنا حتى يكون لدي فرصة لتذكرها في ظل الفوضى والانحرافات وإغراءات الوجود اليومي.

مراجعة الكتاب:

تم تقسيم مراجعة الكتاب الى خمسة عناوين مختلفة. تلخص العناوين الأربعة الاولى الأفكار الرئيسية للمؤلف في كتابه موطن الروح، بينما يخصص الكاتب العنوان الخامس وجهة نظره في مراجعة الكتاب.  وهي كالتالي:

العنوان الأول – القوة الخارجية مقابل القوة الأصيلة:

يجادل مؤلف الكتاب السيد زوكاف في كتابه موطن الروح بنوع جديد من التطور، وهو تطور روحي لجنسنا البشري بدلا من التطور المادي. من ضمن المصطلحات التي يستخدمها هي: أننا نتطور من كائنات ذات خمسة حواس إلى كائنات متعددة الحواس.

بصفتنا كائنات خماسية الحواس، سعينا جاهدين للسيطرة على العالم من حولنا، بجميع حواسنا التي يمكن أن نراها ونسمعها ونشمها ونتذوقها ونلمسها. يسمي المؤلف السيد زوكاف هذه “القوة الخارجية”: القدرة على التحكم في الأشخاص الآخرين والحيوانات وبيئتنا، لإنشاء التسلسلات الهرمية والوقوف على رأسها.

نظرًا لأن القوة الخارجية بطبيعتها غير مستقرة ويمكن كسبها أو خسارتها في أي وقت، فإن هذا النوع من الحياة التنافسية والاستحواذ غالبًا ما يكون عنيفًا وقائمًا على الخوف. بغض النظر عن مقدار القوة الخارجية التي نمتلكها، فإننا نخشى دائمًا فقدانها وغالبًا ما نكون على استعداد لاستخدام العنف (أو السماح للآخرين باستخدام العنف نيابةً عنا) بينما نكافح للحفاظ على سلطتنا.

من ناحية أخرى، بصفتنا كائنات متعددة الحواس، نتخلى عن التفكير الخائف والتنافسي والمدفوع بالبقاء ونكتسب ما يسميه المؤلف السيد زوكاف “القوة الأصيلة”، وهي القوة التي تأتي من الاستماع إلى أعلى جزء من أنفسنا، من الانحياز مع أرواحنا.

بصفتنا كائنات متعددة الحواس، فإننا نرى أنفسنا كجزء من كيان أكبر. لم يعد العنف والكراهية منطقيين بالنسبة لنا، لأن إيذاء الآخرين يعني إيذاء لأنفسنا. بدلاً من ذلك، نعيش باحترام لجميع أشكال الحياة، ونعامل في الواقع جميع الكائنات، بل الكوكب الذي نعيش فيه على أنه مقدس.

العنوان الثاني – التقديس:

عندما نعيش باحترام، لا يمكننا استغلال الآخرين أو الحيوانات أو الكوكب. نحن نعيش روحيا أكثر، معتمدين على قلوبنا وعواطفنا، والاستماع إلى حدسنا. وندرك حقوق الآخرين بما في ذلك حقوق كوكبنا الأرض.

ماذا عن العنف في الطبيعة، مثلما يتغذى أحد أنواع المخلوقات على نوع آخر؟ يرى المؤلف السيد زوكاف ان ذلك يعتبر بمثابة جزء من إعادة التوزيع الطبيعي للطاقة داخل النظام البيئي، حيث يأخذ كل مخلوق ما يحتاجه فقط. هذا مختلف تماما عن القتل بإسراف، أو القتل بلا وعي، أو القتل من أجل المتعة وهو الأكثر بشاعة حيث تقشعر له الأبدان.

ماذا عن الشر؟ كيف نظهر الاحترام والتبجيل للأشخاص الذين يفعلون أشياء فظيعة؟ إجابة المؤلف السيد زوكاف تقول: أن الشر هو غياب الضوء، وهو أيضا يجلب الألم والمعاناة على الجناة لأنهم منفصلون عن أرواحهم، ولأن الكارما ستتطلب منهم تجربة عواقب أفعالهم، إما في هذه الحياة أو في حياة أخرى.

إذا كنا نكره الأشرار، فإننا نعيش أيضًا غياب النور، وهذا هو الألم والمعاناة. نحن نجلب كل شيء على أنفسنا. لذا فإن الرد المناسب هو الوقوف في وجه الشر وضد الأعمال الشريرة، ولكن بعين الرحمة لمرتكبيها.

العنوان الثالث – العلاقات:

لدينا علاقات إنسانية تقليدية مبنية على القوة الخارجية. الزواج، على سبيل المثال، هو عقد يجتمع فيه شخصان لضمان البقاء الجسدي – عادة من خلال شراكة غير متكافئة يتمتع فيها الرجل بسلطة أكبر.

يجادل المؤلف السيد زوكاف باستبدال تلك العلاقات بــ “الشراكات الروحية”، حيث يجتمع شخصان معًا في علاقة متساوية ومفتوحة على أساس الاحترام والتبجيل، وتهدف إلى تعزيز تطورهما الروحي (ما يسميه المؤلف السيد زوكاف “المسار العمودي”). قد تستمر الشراكة مدى الحياة، ولكن الالتزام بالبقاء معًا أمر طوعي ويمكن إنهائه في أي وقت إذا لم يعد يساهم في النمو الروحي لكل طرف.

وبالمثل مع العلاقات في المجتمع الأوسع، تم تنظيمها تقليديا على أساس القوة الخارجية، وهي الآن بحاجة إلى التغيير لتعكس القوة الأصيلة:

“طالما أن أولئك الذين يسعون جاهدين لتحقيق الانسجام على مستوى الأمم يكمن في داخلهم الغضب والعنف وهم اللذين يسعون إلى تضميد الجراح بين الأمم، فإن الانسجام الذي يسعون إلى خلقه على المستوى الكوني لا يمكن أن يتحقق.”

العنوان الرابع – معنى الحياة:

يقول المؤلف السيد زوكاف في هذ الكتاب أن كل روح لديها مهمة أتت إلى هذا العالم لإكمالها. لا يمكن لشخصية غير متمكنة لا تتماشى مع دعوة روحها أو حتى مدركة لها أن تكمل هذه المهمة. غالبًا ما يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى اكتساب قوة خارجية، لكن هذا لا يمكن أن يعوض عن الشعور المستمر بالفراغ الداخلي. ويبدو ان هناك شيء مفقود دائما.

ومع ذلك، عندما نكمل مهمتنا، نشعر بالطاقة والحيوية، في أي عمل نقوم به. (لا يجب أن تكون المهمة عبارة عن انجاز عظيم، مثل علاج السرطان أو تحقيق السلام العالمي – يمكن أن تكون أيضًا شيئًا مثل حبك لعائلتك أو تعلم طريقة للعيش أفضل).

إذن، تأتي القوة من تحقيق التوافق مع الروح، وإدراك ما جئنا إلى هنا للقيام به، وفعله. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التخلي عن طريق: “ارفع يديك عن عجلة القيادة. كن قادرًا على أن تقول للكون، “لتكن مشيئتك”، وأن تعرف ذلك وفقًا لنواياك… الجزء الأخير من الوصول إلى القوة الاصيلة هو إطلاق قوتك إلى شكل عال من الحكمة.”

أين تكمن مشاركتي في هذه المراجعة؟:

لم أتفق مع كل شيء في هذا الكتاب. في الأساس، إنها سلسلة من التأكيدات حول الطريقة التي تعمل بها الحياة والتي يتم ذكرها كحقيقة ثابتة، على الرغم من أنه لا يوجد لدى المؤلف السيد زوكاف ولا أي شخص آخر أي طريقة لمعرفة ما إذا كانت هذه التأكيدات صحيحة أم لا. لذلك كان أسلوبي في القراءة هو الحفاظ على عقل منفتح لاستنباط الافكار دون الشعور بالحاجة إما لقبولها أو رفضها جملة وتفصيلا.

شعرت أن بعض الأجزاء خاطئة أو اعتباطية، مثل وضع الأرواح البشرية على أنها مختلفة بالفطرة عن أرواح الحيوانات. لماذا نحن البشر نحصل على أرواح فردية، بينما تحصل الحيوانات على “أرواح جماعية” فقط؟ ولماذا يعتقد المؤلف السيد زوكاف أن هناك انقسامات بين الحيوانات، كما هو واضح مع الدلافين بنسبة أكثر من الخيول؟

لدي أيضا مشكلة في الآثار المترتبة على آراء المؤلف السيد زوكاف بشأن التناسخ. بادئ ذي بدء، أجد ببساطة صعوبة في تصديق أننا نجلس في الكون في مكان ما مع مجموعة من المرشدين والمعلمين ونقرر كيف نريد أن نتجسد على هذه الأرض، وبالذات حول الدروس الذي تحتاجها أرواحنا إلى تعلمها.

ولكن الأهم من ذلك، أنني قلق بشأن كيف يجعلنا ذلك ننظر إلى الآخرين، وخاصة أولئك الذين يعانون بشكل رهيب. تشير نظرية المؤلف السيد زوكاف إلى أن الأشخاص الذين ولدوا في فقر مروع اختاروا هذا المصير لأنهم أرادوا أن يتعلموا شيئًا منه. قبل قراءة هذا الكتاب، كنت قد سمعت بالفعل بعض الأصدقاء ذوي الميول الروحية يقولون أشياء مماثلة.

كل من المؤلف السيد زوكاف والأصدقاء الذين ادعوا أن الفقراء اختاروا أن يكونوا فقراء سوف يجادلون أيضًا لصالح قضايا التعاطف والمساعدة. ولكن مع كل ذلك، فإن هذه الطريقة في النظر إلى عدم المساواة في العالم تبدو لي خطيرة للغاية. إنه يتخلص من الغضب الذي يجب أن نشعر به بمرارة في معاناة الملايين من الناس التي لا داعي لها من أجل إثراء عدد قليل منهم. بالنسبة لي، ان هذا ينطوي على موقف من الرحمة ولكن ليس عدم التدخل.

فيما يتعلق بقضية العدالة الاجتماعية، أنا مع السيدة أنجيلا ديفيس Angela Davis، والتي قالت: “لم أعد أتقبل الأشياء التي لا أستطيع تغييرها. أنا أقوم بتغيير الأشياء التي لا يمكنني قبولها “.

ولكن بالنسبة للعديد من آراء المؤلف السيد زوكاف الأخرى، مثل إظهار الاحترام والتبجيل لجميع مظاهر الحياة، والتطور من القوة الخارجية إلى القوة الأصيلة، فأنا اتفق مع المؤلف. والسؤال: ماذا عنك، وماهو رأيك؟

نبذة مختصرة عن المؤلف:

السيد غاري زوكاف  Gary Zukav (من مواليد ١٧ أكتوبر ١٩٤٢م). هو مدرس روحي أمريكي ومؤلف لأربعة من أفضل الكتب مبيعًا. ظهر أكثر من ٣٠ مرة في برنامج الإعلامية المشهورة السيدة أوبرا وينفري  Oprah Winfrey  لمناقشة التحول في مفاهيم الوعي البشري المقدمة في كتابه موطن الروح. هو أيضا مؤلف كتاب: نظرة عامة على الفيزياء الجديدة، الحائز على جائزة الكتاب الأمريكي للعلوم. كتاب موطن الروح، هو الأكثر مبيعًا وحصل على المرتبة الأولى حسب صحيفة نيويورك تايمز New York Times. بيعت كتبه بملايين النسخ ونشرت بأربع وعشرين لغة. تخرج من جامعة هارفارد Harvard University وهو ضابط سابق في القوات الخاصة بالجيش الأمريكي. يعيش في ولاية أوريغون Oregon مع شريكته الروحية السيدة ليندا فرانسيس Linda Francis.

لقراءة مراجعة الكتاب باللغة الإنجليزية يمكن نقر الرابط التالي:

https://andrewblackman.net/2020/12/the-seat-of-the-soul-by-gary-zukav/

Previous post ملخص كتاب حول التهديدات العظمى لمستقبل البشرية، وكيف ننجو منها
Next post ثقافة الاستثمار في الاسهم

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
100%
2 Star
0%
1 Star
0%

4 thoughts on “ملخص كتاب عن النفس البشرية

  1. فيما يتعلق بالفصل الثاني (التقديس)
    وبالخصوص الكلام عن الشر والأشرار
    الضروره تُلزم جانب الردع والوقوف بوجه كل ظلم يقع على اي فرد
    فالعداله من مكامن النفس السويه التي بها تسير دفة الحياة.

Comments are closed.