٣ استراتيجيات لكسر حلقة التعليقات السلبية وتجعلك سعيدا

اجعل نفسك سعيدا وكن طيبا مع الاخرين

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي

تاريخ نشر المحتوى العربي (المترجم): يوم الثلاثاء ٩ مايو ٢٠٢٣م

الكاتب: السيد آرثر سي. بروكس Arthur C. Brooks، نبذة مختصر عن الكاتب تجدها في الصفحة الأخيرة.

تم نشر الموضوع في موقع مجلة اتلانتيك The Atlantic حسب الرابط أدناه بتاريخ ٢٧ ابريل ٢٠٢٣م

الطيبة واللطف، على الرغم أنهما من الصفات الشخصية الممتازة، لكنهما ليسا نفس الشيء. الأولى هي أن تكون طيبا مع الآخرين؛ والأخرى بان تكون لطيفا معهم. يقول البعض، على سبيل المثال، أن سكان ولاية نيويورك طيبون ولكنهم ليسوا لطيفين، وقد يقول بعضهم عند مساعدتك لتركيب عجلة سيارتك: (“إطارك مسطح، أيها الأحمق – أعطني الرافعة لكي اساعدك”)، على النقيض منهم سكان ولاية كاليفورنيا، الذين هم لطيفون ولكنهم ليسوا طيبين، وقد يقول بعضهم في هذه الحالة: (“يبدو أن لديك إطارا مسطحا هناك – أتمنى لك يوما سعيدا!” ويتركك ويمشي).

على الرغم من الاختلافات العملية في السمات، لا يفصل علماء الاجتماع عمومًا بين اللطف والطيبة، لكنهم يجمعونهما معًا على أنهما “سلوك اجتماعي إيجابي”. تتضمن هذه الفئة إجراءات مثل مساعدة الآخرين دون مقابل أو طلب مكافأة، أو التبرع لمؤسسة خيرية، أو إطراء شخص ما. تظهر الأبحاث أن كونك اجتماعيًا يرفع من مستوى السعادة لديك بشكل واضح، أكثر من معاملتك لنفسك. والعكس صحيح أيضًا، حيث وجدت مراجعة حديثة للأدبيات الأكاديمية تقول: أن الأشخاص الأكثر سعادة يتصرفون بشكل أكثر إيجابية. باختصار، من أجل رفاهيتك، هناك أسباب وجيهة للمحاولة الجدية بأن تكون طيبًا ولطيفا مع الاخرين.

لسوء الحظ، نفشل كثيرًا. عادة، نتصرف بشكل سيئ لأن الآخرين ليسوا لطفاء معنا. على سبيل المثال، قد تعقد العزم على أن تكون معاملتك أفضل مع زوجتك، وتبدأ اليوم بنية حسنة للغاية. لكن في وجبة الإفطار، تقول زوجتك بشكل مرتجل شيئًا تفسره أنت على أنه نقد. وبعدها، تتصرف مع زوجتك بطريقة قاسية، مما يثير الغضب ويبدأ الجدال بينكما. إن أفضل طريقة لتجنب هذه الحلقة من التعليقات السلبية وردود الفعل هي القفز بسرعة وتعزيز النوع المعاكس في التعليقات: بحيث تكون فيها الطيبة تقود إلى السعادة، والسعادة تقود إلى الطيبة.

معظمنا يعتبر نفسه لطيفا مع الآخرين. وفقًا لدراسة بريطانية، يعتقد ٩٨٪ من الناس أنهم ألطف من غيرهم. ولكن إذا كان ذلك صحيحًا (وممكنًا رياضيًا)، فإن النتيجة يجب أن تكون: سوف نساعد جيراننا باستمرار، ونصبح أكثر سعادة، ونرغب في المساعدة أكثر وأكثر. وهذا هو مبدأ حلقة ردود الفعل الاجتماعية الإيجابية.

لسوء الحظ، يمكن ارباك حالة الصفاء والسكينة التي نعيشها بسهولة. في بعض الأحيان، يحدث ذلك عن طريق الصدفة: تتلقى رسالة نصية أثناء التسوق تفيد بأن ابنك قد فشل في اختبار الرياضيات، فتفقد صبرك في التعامل مع موظف محاسبة المبيعات، وانت في المتجر مثلا. ولكن في كثير من الحالات، يقع اللوم على الجهات الفاعلة للأمور السيئة – الأشخاص الذين يعاقبون السلوك الاجتماعي الإيجابي ويحولون المشاعر الجيدة إلى مشاعر سيئة.

لدراسة هذه الظاهرة في بيئة معملية، أجرى الباحثون “تجارب السلع العامة” في ١٦ مجتمعًا محليا حول العالم، في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. هذه تجارب يتعين على الأشخاص فيها أن يقرروا ما إذا كانوا سيساهمون علنًا وطوعيًا في مجموعة من الاستثمارات التي سيتم توزيع مكاسبها على المجموعة بأكملها بغض النظر عن العرض الأصلي. المشاركون بعد ذلك يتفاعلون مع مساهمات الآخرين إما بالقبول أو بإجراءات عقابية. وجد الباحثون ان المجتمعات التي تفتقر إلى معايير قوية للتعاون المدني فيما بينها، يقوم المعادون في تلك المجتمعات بمعاقبة المساهمين الأكثر سخاء.

أنت تعرف غريزيًا من هم هؤلاء الذين يقاطعون الطيبة والسعادة. في ورقة بحثية نُشرت في عام ٢٠١٤م بعنوان “المتصيدون يريدون الاستمتاع فقط Trolls Just Want to Have Fun “، درس ثلاثة علماء نفس سلوك الأشخاص الذين يستمتعون بنشر مواد سلبية ومسيئة على الإنترنت لمضايقة الآخرين وإزعاجهم. وجد الباحثون أن التصيد يرتبط ارتباطًا بشكل متناغم بسمات الشخصية الخبيثة مثل الاعتلال النفسي (السيكوباتية) والميكيافيلية (عناصر ما يسمى بالثالوث المظلم). أظهر بحث إضافي أنه يمكن تصنيف حوالي ٧٪ من السكان على أنهم شخصيات ثلاثية الظلام – بعبارة أخرى، المتصيدون يعيشون بيننا.

حتى لو لم تكن لديك مثل هذه السمات، فعندما تتم معاقبتك على طيبتك، فمن المحتمل أن ترد بالمثل. إليك ما يوحي به ذلك في الحياة الواقعية: تخيل أنك تبدأ اليوم بنية حسنة وتعقد العزم للتصرف بطيبة، وتتوقع أنك ستصبح أكثر سعادة نتيجة لذلك. تحقيقا لهذه الغاية، قد تنشر شيئا متفائلا على وسائل التواصل الاجتماعي لإضفاء البهجة على يوميات شخص ما. بشكل روتيني – نظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي هي في نهاية المطاف مجتمع منخفض التعاون – تحصل على ردود فعل متشائمة او استجابات متصيدة، مستنكرة لما قلته بأنه أحمقًا تمامًا. والنتيجة إنك الآن أصبحت غير سعيدا، ويمكن أن ترد سلبا وبطريقك الخاصة. وبعدها تحبط نفسيا.

للتأكد من أن نوايانا الحسنة تدوم طوال اليوم، نحتاج إلى الحفاظ على ردود الفعل الجيدة، وتجنب انقطاع المسار اليومي الذي تسوده الطيبة والسعادة. فيما يلي ثلاث استراتيجيات للبقاء على هذا المسار:

الاستراتيجية الأولى – ابدأ (وأعيد تشغيل) نفس السيناريو:

ابدأ كل يوم بالقرار الذي ستعامل فيه الآخرين بطريقة طيبة وممتعة. تابع هذا العمل بأسلوب لطيف وملموس وفي أقرب وقت ممكن. على سبيل المثال، في تنقلاتك الصباحية، اسمح لشخص ما بالدخول في حركة المرور، وابتسم للشخص أثناء قيامك بذلك. من المحتمل أن تشعر بسعادة أكثر.

إذا قاطع شخص ما هذه الحلقة اللطيفة السعيدة، فتذكر أن رد فعلك يمكن أن يعيد تشغيل نفس السيناريو ثانية. على سبيل المثال، إذا كنت تعيش في مدينة بوسطن الامريكية كما أنا أعيش هناك على سبيل المثال، فمن المرجح أن يقوم الشخص الذي سمحت له بدخول حركة المرور برفع إصبعه الأوسط تجاهك بدلا من أن يشكرك. في مثل هذه الحالة، لا تفعل ما تمليه عليك الحالة الطبيعية. بدلاً من ذلك، قل لنفسك، “لن أسمح لهذا الشخص بمقاطعة حالة السعادة التي أعيشها.” إذا كان ذلك يبدو سخيفًا، اضحك على نفسك ولا تتردد بأن تضحك وبتهكم.

الإستراتيجية الثانية – تجنب الانقطاعات:

بعض الارتباكات تطفوا على السطح في حالة الصفاء والسكينة أمر لا مفر منه. ولكن يمكنك التلاعب بالنظام من خلال الابتعاد عن مجالات معينة من الحياة التي تميل إلى أن يهيمن عليها بشكل خاص الأشخاص الذين يستمتعون بالتسبب في الانقطاعات من ارتباكات واضطرابات. إذا كان مكان عملك مليئًا بالمتصيدين، ففكر في العثور على وظيفة جديدة. إذا كنت تعيش في مدينة أو حي يسوده التعاون الضعيف والروح غير الودية بشكل عام، ففكر في الانتقال. ربما يكون من نافلة القول إنه يجب عليك القيام بفحص وتقييم استخدامك لبعض وسائل التواصل الاجتماعي ومعرفة قيمة التكلفة والفائدة لرفاهيتك. ربما يمكنك زيارة منصة ذات معايير أكثر لطفًا من تلك التي تستخدمها. أو ربما حان الوقت لتوديع ذلك الشخص المتصيد تمامًا.

الاستراتيجية الثالثة – لا تعطل الدورة بنفسك:

 لسوء الحظ، حتى لو لم تكن متصيدًا، فالاحتمالات أنك ستقوم أحيانًا بقطع الحلقة اللطيفة والسعادة للآخرين. في بعض الأحيان، عندما تمر بيوم سيء، قد يزعجك بسرعة لطف شخص آخر، وقد تتصرف بشكل سيء تجاهه.

بينما تمضي في يومك، تذكر أن حالة الصفاء والسكينة هشة، وأن التعليقات وردود الفعل التي تصنعها أنت قد تتجاوز رد الفعل السيئ البسيط. عندما تنزلق، اعترف بذلك وقل بإنك آسف. قد يؤدي هذا الفعل الصغير من الندم في حد ذاته إلى إعادة تشغيل حلقة التعليقات وردود الفعل في اتجاه ايجابي، مما يضعك – والشخص الآخر – على طريق جيد نحو سعادة أكبر. على سبيل المثال، إذا أسأت تفسير تعليق زوجتك على أنه انتقاد أو صدمت موظف البقالة، فاعتذر سريعًا وابذل قصارى جهدك لفعل ذلك بشكل لطيف.

تعمل حلقة ردود الفعل والتعليقات، بالطبع، على المستوى الفردي. ولكن من المحتمل أيضًا أن ينتشر ذلك عبر شبكات من الناس ويؤثر على ثقافة المجتمع بأكملها. أعتقد أن الولايات المتحدة الامريكية تمر في حلقة ردود فعل سلبية من التعاسة والسلوك العدائي. السياسة، على سبيل المثال، يهيمن عليها العداء. بالكاد يستطيع الأشخاص الذين لا يهتمون بالسياسة الهروب من الأخبار اليومية، التي أصبحت نبعًا للمشاعر السيئة. أظهر مقال نُشر في عام ٢٠٢٢م في المجلة العلمية PLOS One أنه على مدار العقدين الماضيين، زادت لغة العناوين الرئيسية بشكل كبير التي تبرز حالات الغضب والاشمئزاز والخوف والحزن.

هذه الاضطرابات المستمرة في دورة السعادة الطيبة على المستوى الوطني تقلل من سعادة الجميع: يدعم المواطنون غير السعداء السياسيين السلبيين ويستهلكون معظم وقتهم لاستماع وسائل الإعلام الإخبارية الغاضبة، التي تولد مواطنين غير سعداء. قد يتكهن المرء انه حتى نظامنا يمكن أن يرفع هؤلاء المتصيدون الذين يتغذون على السلبية إلى مناصب رفيعة (أو أن ذلك قد حصل بالفعل).

الحل، إذا كنا على مستوى المسؤولية، هو مقاطعة حلقة الهلاك الثقافية هذه بأجندة سياسية تهدف إلى العمل لصالح الأغلبية بدلاً من العمل ضد الأعداء السياسيين، ووسائل الإعلام التي ترفع الناس، والقادة الموجودين في التيار الإيجابي، وليس على الهامش الغاضب. هذا المستقبل لن يجعل مشاكلنا تختفي بطريقة سحرية. ستظل الخلافات المشروعة تفرقنا، وسيظل المتصيدون يحاولون القيام بذلك مع الخلافات غير المشروعة. لكن الخلافات لن تتحول بشكل شائع إلى إهانات وتهديدات، وستنخفض قوة المتصيدين بشكل ملحوظ.

مرة أخرى، قد تقرر عند متابعاتك لوسائل التواصل الاجتماعي، أن كل هذا ضربا من الغباء التام. في هذه الحالة، أتمنى لك قضاء يوما لطيفا.

نبذة مختصرة عن الكاتب: السيد آرثر سي.بروكس Arthur C. Brooks  (من مواليد ٢١ مايو١٩٦٤م) هو كاتب ومتحدث وأكاديمي أمريكي. شغل السيد بروكس منصب الرئيس الحادي عشر لمعهد أمريكان إنتربرايز American Enterprise Institute. وهو مؤلف الى اثني عشر كتابًا، بما في ذلكأحب أعدائك (صدر في عام ٢٠١٩م)، والقلب المحافظ (صدر في عام ٢٠١٥م)، والطريق إلى الحرية (صدر في عام ٢٠١٢م)، وكتاب من القوة إلى القوة: العثور على النجاح والسعادة والهدف العميق في النصف الثاني من الحياة.

في عام ٢٠١٩م، بدأ العمل في كلية هارفارد كينيدي كأستاذ ويليام هنري بلومبرج لممارسة القيادة العامة وفي كلية هارفارد للأعمال كأستاذ لممارسة الإدارة وزميل في هيئة التدريس.

المقال الأصل باللغة الإنجليزية متوفر على الرابط التالي:

https://www.theatlantic.com/ideas/archive/2023/04/kindness-happiness-negative-feedback/673862/

Previous post من حكم ونصائح السيد وارن بافيت للمستثمرين
Next post ملخص كتاب حول التهديدات العظمى لمستقبل البشرية، وكيف ننجو منها

Average Rating

5 Star
100%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

4 thoughts on “٣ استراتيجيات لكسر حلقة التعليقات السلبية وتجعلك سعيدا

  1. مقال معبر تماما عن اسلوب حياتنا اليوميه واعجبتني الوصفات المقترحه للتغلب على الانعطافات السلبيه التي قد تحدث صدفة بالرغم من استعدادنا الشخصي لجعل يومنا سعيدا.
    مقال رائع وأعجبني جدا ولا أدري لماذا أغفل الكاتب أو تجاهل الأسلوب التربوي الذي نشاء عليه شخص ما لما ذلك من تأثير قوي جدا على نظرتنا للأحداث التي تدور حولنا وبالتالي تنعكس سلبا أو إيجابًا على ردة فعلنا والتي بدورها قد تجعلنا أشقياء أو سعداء.
    شكرا جزيلا لك أبا أحمد على نقل وترجمة وإيصال مثل هذه المعلومات القيمه لنا ولمتابعيك ولمجتمعك وندعوا لك ونتمنى أن تتحفنا بالمزيد من مثل هذه الأعمال التوعويه والتربوية ودمتم بصحه وسلامه

Comments are closed.