صفقة ملياريه لإعادة توظيف عبقري الذكاء الاصطناعي ثانية في شركة جوجل

دفعت شركة جوجل ٢،٧ مليار دولار لإعادة توظيف عبقري الذكاء الاصطناعي الذي ترك الشركة بعد رفضها إطلاق برنامجه (روبورت للدردشة)

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي

تقرير السيد: أرييل زيلبر

٢٥ سبتمبر ٢٠٢٤م

المصدر: منصة ياهو المالية حسب الرابط أدناه

السيد نعوم شازير Noam Shazeer، مهندس برمجيات يبلغ من العمر ٤٨عامًا، تم تعيينه في شركة جوجل كواحد من أوائل بضع مئات الموظفين في عام ٢٠٠٠م، ولكنه غادر الشركة في عام٢٠٢١م بعد أن رفضت الشركة طلبه بإطلاق روبوت دردشة طوره مع زميله السيد دانييل دي فريتاس Daniel De Freitas.

ثم بعدها، أسس السيد شازير وزميله السيد دي فريتاس شركة باسم شخصية الذكاء الاصطناعي Character.AI، والتي أصبحت واحدة من أكثر شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة شهرة في وادي السيليكون والتي وصلت قيمتها السوقية في نهاية المطاف إلى مبلغ مليار دولار في العام الماضي.

وفي الشهر الماضي، أعلنت شركة جوجل Google وشركة شخصية الذكاء الاصطناعي Character.AI أن السيد شازير Shazeer والسيد دي فريتاس De Freitas وبعض أعضاء فريق البحث في الشركة الناشئة Character.AI سوف ينضمون إلى وحدة الذكاء الاصطناعي العقل العميق DeepMind التابعة لشركة جوجل.

وللعلم، فإن في وقت اعلان الصفقة، قالت الشركة الناشئة Character.AI إن لديها أكثر من ٢٠مليون مستخدم نشط شهريا.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال The Wall Street Journal، ان شركة جوجل دفعت للشركة الناشئة Character.AIمبلغ ٢،٧ مليار دولار لترخيص تقنياتها بالإضافة إلى إقناع السيد شازير Shazeer وفريقه بالموافقة على العمل ثانية في الشركة.

إن صفقة الترخيص، التي تفتقر الى الاستحواذ الكامل، هي ترتيب فريد من نوعه، يسمح لشركة جوجل Google بالوصول الفوري إلى الملكية الفكرية للشركة الناشئة Character.AI دون الحاجة إلى انتظار الموافقات التنظيمية والتوقيعات البيروقراطية التي كانت ستكون مطلوبة إذا تم شراء الشركة بشكل مباشر.

ويُنظر على نطاق واسع بين موظفي الشركة إلى عودة السيد شازير إلى جوجل باعتبارها السبب الرئيسي وراء الاستحواذ على الشركة الناشئة Character.AI، حسبما ذكرت الصحيفة.

وبحسب ما ورد، فإن السيد إريك شميدت Eric Schmidt، الرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل، كان معجبًا بالسيد شازير – لدرجة أنه كان مقتنعًا بأنه سيكون قادرًا على بناء نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه العمل بمستوى الذكاء البشري، وفقًا للصحيفة.

ونُقل عن السيد شميدت قوله عن السيد شازير خلال محاضرة القاها في جامعة ستانفورد Stanford University في عام٢٠١٥م، حيث قال: “إذا كان هناك أي شخص يمكنني التفكير فيه في العالم من المرجح أن يفعل ذلك، فسيكون هذا الرجل”.

في عام ٢٠١٧م، تعاون السيد شازير وزميل آخر في جوجل، وهو السيد دي فريتاس، لإنشاء برنامج تحت اسم مينا Meena، وهو روبوت دردشة يمكنه إشراك البشر للتحدث في مجموعة من القضايا.

وبحسب الصحيفة، كان السيد شازير واثقًا جدًا من فائدة برنامج مينا لدرجة أنه توقع أنه سيحل يومًا ما محل محرك بحث جوجل.

لكن المسؤولين التنفيذيين في شركة جوجل اعتبروا أن إطلاق سراح برنامج مينا كان محفوفاً بالمخاطر بسبب المخاوف المتعلقة بالسلامة والعدالة، حسبما ذكرت الصحيفة.

وقد اختارت شركة جوجل السيد شازير، الذي حقق مئات الملايين من الدولارات في هذه الصفقة، ليكون أحد الأشخاص الثلاثة الذين سيقودون جهود الشركة لبناء النسخة التالية من روبورت الدردشة جيميناي Gemini، وهو نموذج الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي من شركة جوجل والذي تم بناؤه للتنافس مع روبوت الدردشة الشهير تشات جي بي تي ChatGPT من شركة اوبن ايه آي OpenAI.

يمكن قراءة المقال الأصل باللغة الإنجليزية بنقر الرابط التالي:

https://finance.yahoo.com/news/google-paid-2-7b-rehire-182946950.html

Previous post عدد ساعات النوم المطلوبة لصحة جسدك
Next post نشاطات وتحديات عبقرية تحفز الدماغ

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *