ومضات معرفية من كتاب الذكاء المشترك: العيش والعمل مع الذكاء الاصطناعي

ومضات معرفية من كتاب الذكاء المشترك: العيش والعمل مع الذكاء الاصطناعي

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي

تاريخ نشر الترجمة: ٢٥ يوليو ٢٠٢٤م

يستكشف كتاب الذكاء المشترك Co-Intelligence الصادر في سنة ٢٠٢٤م فوائد الشراكة مع الذكاء الاصطناعي التوليدي القائم على اللغة في التعليم ومكان العمل وأي مجال من مجالات الحياة ترغب بالتفوق فيه. وذلك من خلال تسخير إمكانيات تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة، وفهم قيودها بشكل أفضل، ليمكنك استخدام هذه التقنيات في تحسين أدائك وإمكانياتك بشكل كبير.

لقد فهم مؤلف الكتاب البروفيسور السيد إيثان موليك Ethan Mollick، الأستاذ في كلية وارتون للأعمال Wharton، على الفور ما يعنيه روبوت الدردشة تشات جي بي تي ChatGPT حيث قال: بعد ملايين السنين التي قضيناها بمفردنا، طور البشر نوعًا من الذكاء المشترك الذي يمكن أن يعزز، أو حتى يحل محل، التفكير البشري. من خلال كتاباته المنشورة وخطاباته العامة ومحاضراته الجامعية، أصبح السيد موليك أحد أبرز المفسرين للذكاء الاصطناعي وأكثرهم إثارة، مع التركيز على الجوانب العملية لكيفية قيام هذه الأدوات الجديدة للتفكير بتحويل عالمنا.

في الذكاء المشترك، يحثنا مؤلف الكتاب السيد موليك على التعامل مع الذكاء الاصطناعي كزملاء عمل، ومعلمين مساعدين، ومدربين. ويمكنه القيام بتقييم تأثيره العميق على الأعمال التجارية والتعليم، باستخدام العشرات من الأمثلة في وقت آني وسريع أثناء العمل. يوضح الذكاء المشترك ما يعنيه التفكير والعمل مع الآلات الذكية، ولماذا من الضروري أن نتقن هذه المهارة.

مؤلف الكتاب السيد موليك للاستفادة يتحدانا من القوة الهائلة للذكاء الاصطناعي دون أن نفقد هويتنا، وللتعلم منه دون أن يتم تضليلنا، وتسخير مواهبه لخلق مستقبل إنساني أفضل. يكشف الذكاء المشترك الواسع النطاق والمثير للتفكير بشكل كبير ومتفائل وواضح عن وعد وقوة هذا العصر الجديد.

في المحتوى أدناه، ترجمة وبتصرف لأربع ومضات معرفية من هذا الكتاب، بالإضافة الى مقدمة وملخص نهائي:

مؤلف الكتاب: السيد إيثان موليك Ethan Mollick، نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية تجدها في الصفحة الأخيرة.

تاريخ اصدار الكتاب: ٤ ابريل ٢٠٢٤م

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Co-Intelligence: Living and Working with AI

المصدر: منصة الوميض التجارية Blinkist لتلخيص الكتب.

المقدمة – اكتشف كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعزز إمكاناتك:

في شهر نوفمبر من عام ٢٠٢٢م، تم توفير أداة ثورية جديدة لكل شخص لديه اتصال بالإنترنت مجانًا. لقد دخل إلى العالم شكل توليدي من الذكاء الاصطناعي القائم على اللغة – المعروف باسم روبوت الدردشة تشات جي بي تي ChatGPT – واستوعبه ١٠٠ مليون شخص بسرعة أكبر من أي منتج آخر في التاريخ.

يمثل روبوت الدردشة تشات جي بي تي ChatGPT جيلًا جديدًا من تقنيات الذكاء الاصطناعي – جيل تعمل فيه تقنية الذكاء الاصطناعي كذكاء مشترك. وهذا يعني أنه بدلاً من اتباع المزيد من العمليات الإجرائية والمتكررة، كما هو الحال في التقنيات السابقة للذكاء الاصطناعي، فإن روبوت الدردشة تشات جي بي تي ChatGPT يحاكي أنماط التفكير البشري. هذه التقنية لا تعمل وظيفتها الإنتاجية والمرنة على تغيير الطريقة التي نتعامل بها نحن البشر مع العمل فحسب، بل لها أيضًا تأثير عميق على مدى سرعة إنجاز المهام المعقدة – وفي بعض الحالات زيادة الإنتاجية بنسبة ٦٠ بالمائة. وهذه التقنية الجديدة من الذكاء الاصطناعي لا تترك بصمتها في مكان العمل فحسب. بل ان كل شيء من التعليم إلى الترفيه يشعر بآثار هذه التقنية الجديدة.

لا أحد يعرف بالضبط ما يحمله المستقبل لنا من مفاجئات، خاصة وأن الذكاء الاصطناعي لا يزال يتفوق على التوقعات ويتصرف بطرق مفاجئة وغير متوقعة. ولكن من الواضح أن الذكاء الاصطناعي التوليدي قد غير العالم كما نعرفه، بشكل دائم وعميق.

في هذه الومضات المعرفية، سنقوم بجولة عبر ثلاثة جوانب مختلفة لمكان العمل والتي تم تشكيلها بشكل كبير بواسطة الذكاء الاصطناعي، حتى تتمكن من اكتشاف كيفية الاستفادة بشكل مباشر من هذه التقنيات الاستثنائية بنفسك. ومن خلال فهم إمكانات وأوجه القصور أيضا في تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكنك اعتبار هذه التقنية الجديدة أداة قوية ستأخذ ذكائك إلى مستويات لم يكن من الممكن الوصول إليها من قبل.

ومضة رقم ١ – مجموعة من الخبراء تحت تصرفك:

للاستفادة الكاملة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، من الضروري أن يكون لديك فهم أساسي لماهيته. هناك العديد من أشكال تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة، بما في ذلك الأنواع التي يمكنها إنشاء صور ومقاطع فيديو، ومنها مثل الصور المزيفة (التزييف العميق). لكن في هذه الومضة المعرفية سنركز بشكل خاص على نوع واحد من تقنيات الذكاء الاصطناعي يسمى نماذج اللغة الكبيرة – أو LLMs. هذه التقنية متخصصة في توليد اللغة، ومن المقرر أن تدخل في العديد من أماكن عملنا في المستقبل القريب.

تعمل تقنية نماذج اللغة الكبيرة LLMs من خلال تحليل أنماط اللغة الموجودة في مجموعات البيانات الضخمة المكونة من مواد مكتوبة. ومن خلال هذا التحليل، يمكن للذكاء الاصطناعي بعد ذلك التنبؤ بإجابة موثوقة على سؤال أو طلب قد يطرحه الإنسان. ولأن مجموعات البيانات المستخدمة لتدريب الذكاء الاصطناعي كتبها البشر ــ وهي تتكون في الأساس من كتب وأوراق بحثية ومحتوى على شبكة الإنترنت ــ فإن الردود تحمل نبرة “إنسانية” مقنعة. وهذا يعني أنه عندما تقوم باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي، ستشعر وكأنك تعمل مع إنسان آخر، وليس مع جهاز كمبيوتر أو روبوت.

إذًا، ما هي نوع الشخصية التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي بالضبط؟

حسنًا، هناك بعض الصفات الأساسية لجميع أنظمة الذكاء الاصطناعي القائمة على تقنية نماذج اللغة الكبيرة LLM.

بداية، هذه التقنية الجديدة سوف تفاجئك باستمرار. وهذا هو الفرق الأساسي بين أحدث جيل من الذكاء الاصطناعي وأسلافه. ضع في اعتبارك أن الذكاء الاصطناعي هو نوع من البرامج. تاريخيًا، تم تصميم البرامج بحيث تلتزم بشكل موثوق بنمط محدد، من أجل تحقيق نتيجة نهائية محددة. لكن تقنية نماذج اللغة الكبيرة LLMs لا تعمل بهذه الطريقة. لقد تم تصميمها لتكون توليدية (منتجة) – لإيجاد حلول للمشكلات المعقدة وتقديم مخرجات إبداعية. هذه هي واحدة من فوائدها الأساسية.

ومع ذلك، هناك عيب كبير لهذه الجودة أيضا. يميل الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى قول الأكاذيب، والتي تُعرف باسم الهلوسة.

لا يستطيع الذكاء الاصطناعي المعتمد على تقنية نماذج اللغة الكبيرة LLM التمييز بين الحقيقة والتلفيق (المعلومة المصنعة)، فهو ببساطة مبرمج للبحث عن الأنماط وتقديم استجابات مبتكرة ومقنعة. وهذا يعني أنه يميل إلى اختراع الأشياء وتقديمها على أنها حقيقة، حتى لو كانت محض خيال. سوف نتعمق في هذا الأمر لاحقًا ولكن من المهم بمكان أن تضع هذا الأمر في الاعتبار أثناء استكشافك كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يزيد من جودة أنشطة عملك.

للتعويض عن هذا القصور، يتمتع الذكاء الاصطناعي بميزة أخرى مفيدة للغاية – وهي القدرة على التكيف. كما ذكرنا سابقًا، فإن العمل مع الذكاء الاصطناعي يشبه إلى حد كبير التواصل مع شخص حقيقي. لكن عليك، كإنسان، أن تخبر الذكاء الاصطناعي بنوع الشخصية التي تريد أن يتمتع بها في كل مرة تستخدمه. على سبيل المثال، إذا كنت تريد منه أن يقوم بإعداد تقرير لعمل تجاري، فيمكنك أن تقول له: “أنت مدير أعمال ذكي للغاية وذكي وواضح ومقنع وشفاف. مثلا: اكتب تقرير اداري او تجاري مختصر، بناءً على ادخال وثيقة او ملف. وستكون النتيجة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي متناغمة ومناسبة حسب الطلب. وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضا أن تطلب من الذكاء الاصطناعي أن يتخذ شخصية رومانسية يائسة، وتطلب منه كتابة قصيدة عن غروب الشمس لحبيبك مثلا.

في الأساس، العمل مع الذكاء الاصطناعي يعني أن لديك مجموعة لا حصر لها من الشخصيات والخبراء في متناول يدك، وكلهم جاهزون وقادرون على تقديم ما تحتاجه، وبالأسلوب الذي تحتاجه. هذا لا يعني أنك ستكون قادرًا على الاستعانة بمصادر خارجية كاملة لكل مهمة تعتمد على اللغة للذكاء الاصطناعي – سنستكشف السبب في الومضات المعرفية القادمة – ولكن هذا يعني أنه يمكنك معرفة كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي على أفضل وجه لزيادة إنتاجيتك وأدائك. في الومضات القادمة، سننظر في كيفية القيام بذلك في سيناريوهات العمل المختلفة.

ومضة رقم ٢ – ملهمة تقنيات الذكاء الاصطناعي:

عندما تفكر في الفنانين العظماء، من الذي تتخيله؟ على الأرجح النسخ الأصلية الحقيقية، أولئك الذين يحققون رؤى فريدة من نوعها يتردد صداها بعمق لدى الإنسانية.

من الطبيعي إذن أن نتساءل كيف يمكن لجزء من برنامج ما أن يحل محل الإنسان في عالم الإبداع. ومع ذلك، فإن هذا يتجاهل الدور الحاسم الذي يلعبه التطوير والتجديد. ينشأ دور التجديد من الجمع بين مفهومين موجودين أو أكثر بطريقة جديدة، كما حدث عندما قام الأخوان من عائلة رايت بدمج معرفتهما بالدراجات والطيور لتطوير طائرة. نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يزدهر في إيجاد الروابط والأنماط، فهو مبتكر قوي، حتى عندما يواجه طلبات تبدو سخيفة، مثل توليد أفكار تجارية تجمع بين إنجلترا في العصور الوسطى والوجبات السريعة ومصابيح الحمم البركانية.

على الرغم من هذه الموهبة، فإن الذكاء الاصطناعي لديه قيود إبداعية. عادةً ما تكون مخرجاته متشابهة جدًا لكل طلب تقوم به. ولكن هذا هو المكان الذي تدخل فيه أنت كمستخدم. ومن خلال توجيه ملهمة الذكاء الاصطناعي بعناية وتقديم مطالبات استراتيجية مدروسة، يمكنك الارتقاء بإبداعك إلى آفاق جديدة، خاصة إذا كنت شخصيًا من البداية تكافح من أجل التوصل إلى أفكار مبتكرة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لتبادل الأفكار حول منتج جديد، أو أفكار قصة لمنشورات المدونة. واستنادًا إلى المخرجات، يمكنك اختيار الأفكار التي تريد متابعتها ثم تعديل طلباتك وصقل المفاهيم بشكل أكبر. وهذا مثال على الذكاء المشترك الحقيقي، حيث تعمل مع برامج الذكاء الاصطناعي لتوسيع نطاق قدراتك.

إضافة إلى هذه الميزة، هناك مسألة شخصية الذكاء الاصطناعي التي استكشفناها سابقًا. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى التوصل إلى شعارات تسويقية، فيمكنك تحديد الشخصية التي ستعتمدها، والجمهور الذي ستجذب إليه. يمكنك أن تقول له: “أنت خبير تسويق، وتنتج أفكارًا بارعة ومتنوعة. ابتكر ٢٠ شعارًا للإعلان عن متجر جديد لطلب الكعك عبر البريد للنباتيين الذين يعيشون في مدينة مانشستر Manchester البريطانية. لن تكون المخرجات رائعة في البداية، ولكن قد يكون هناك عدد قليل منها يؤدي إلى خيارات أفضل. يمكنك إعادة صياغتها باستخدام الذكاء الاصطناعي حتى تحصل على مبتغاك والوصول الى منجم الذهب. وبطبيعة الحال، كلما أصبحت أكثر مهارة في صياغة المطالبات الدقيقة، كلما كانت المخرجات أفضل.

المهام التي ليس لها إجابة محددة والتي يكون فيها الابتكار مهمًا هي تلك التي يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي القائم على نماذج اللغة الكبيرة LLM، مثل كتابة نسخة تسويقية، وإعداد المذكرات الإستراتيجية وحتى صياغة مراجعات الأداء. في الوقت الحاضر، وعلى الأرجح في المستقبل، سيظل البشر بحاجة إلى تنظيم هذه المخرجات وتحريرها والتحقق من صحتها بعناية، خشية من عادات الهلوسة للذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، ومن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة مشتركة في إنشاء هذه المهام، يمكن تقليل الوقت اللازم لإنجازها بشكل كبير دون المساس بمستوى الجودة.

ومضة رقم ٣ – زميلك في الذكاء الاصطناعي:

كلما كان هناك حديث عن إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في مكان العمل، يشعر الكثير من الناس بالتوتر. هل سيعني ان هذه التقنيات الجديدة والرائعة والآسرة تقود الى تسريحات عمالية جماعية؟ وهل سيجعل بعض الوظائف عفا عليها الزمن؟

ليس هناك شك في أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على طريقة أداء العديد من الأدوار. وجدت الأبحاث التي أجرتها أربعة فرق مختلفة في أكثر من ١٠٠٠ مهنة أن هناك بعض التقاطعات مع قدرات الذكاء الاصطناعي في كل وظيفة تقريبًا. ما لم تكن راقصًا أو رياضيًا، فمن المؤكد أن الذكاء الاصطناعي يمكنه القيام ببعض ما تفعله.

ورغم كل ذلك، فليست كل الأخبار سيئة. لا تعني هذه التقاطعات أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محلك تمامًا، لأن الوظائف دقيقة وتوجد ضمن أماكن عمل كبرى وأنظمة اقتصادية. على سبيل المثال، فإن كونك أستاذا جامعيا – الذي يحتل المرتبة ٢٢ على قائمة الوظائف الأكثر تداخلا مع الذكاء الاصطناعي – والذي يعتمد دوره على التدريس والكتابة والبحث وإعداد التقارير ودعم الطلاب في تطلعاتهم على المدى الطويل. من المؤكد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في الجوانب الأقل بريقًا ودنيوية في بعض الوظائف، مثلا: تحديد المواد المرجعية ذات الصلة. ومن خلال القيام بذلك، يمكن أن يفرغ الأستاذ الجامعي للتركيز على عمل أكثر أهمية، مثل المهام التي تحتاج إلى تفكير نقدي حقيقي.

هناك أيضًا سؤال حول أنواع العمل التي يمكن أن يعهد بها البشر إلى الذكاء الاصطناعي، خاصة في ضوء عدم قدرته على التمييز بين الحقيقة والخيال. وعلى الرغم من امتلاكه الواضح للصفات العاطفية البشرية ــ بسبب مجموعات البيانات التي صنعها الإنسان والتي تدرب عليها ــ يظل الذكاء الاصطناعي مجرد قطعة من البرمجيات غير الواعية. لذا، ربما لا ترغب في استبدال معلم طفلك بالذكاء الاصطناعي في أي وقت قريب.

وماذا يعني ذلك لك ولوظيفتك إذن، على افتراض أنك لست راقصة باليه أو لاعبة جمباز؟

حسنًا، دعونا أولاً نلقي نظرة على عيب آخر في الذكاء الاصطناعي، وهو عيب من شأنه أن يساعدنا جميعًا في الحفاظ على وظائفنا.

في تجربة تم إجراؤها بالاشتراك مع شركة مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group في عام ٢٠٢٣م، تم تقسيم ٨٠٠ مستشار إداري إلى مجموعتين – مجموعة تستخدم مساعدة الذكاء الاصطناعي وأخرى لا تستخدمها. تم تكليف كل مشارك بالعديد من المهام المتعلقة بالعمل لأدائها في فترة زمنية محددة. وجدت الدراسة أن المشاركين بمساعدة الذكاء الاصطناعي قدموا عملاً عالي الجودة وأكثر إبداعًا في فترة زمنية أقصر، مقارنة بالمشاركين “البشر فقط”. ومع ذلك، كانوا يقومون عادةً بنسخ مخرجات الذكاء الاصطناعي ولصقها دون تحريرها أو التحقق من مرجعيتها. وهذا يعني أنه بالنسبة للمهام التي تتطلب تفكيرًا نقديًا وتقييمًا لضمان الدقة، أجاب حوالي ٦٥% فقط من المشاركين بمساعدة الذكاء الاصطناعي بشكل صحيح، مقارنة بـ ٨٤% من المجموعة الاخرى “البشرية”.

يعد الذكاء الاصطناعي أداة رائعة بشكل عام، ولكنه يمكن أن يجعل المستخدمين يشعرون بالرضا عن النفس بسرعة. كلما زاد إيماننا بالذكاء الاصطناعي، انخفض أدائنا الإجمالي. ولهذا السبب، يجب أن يظل الذكاء الاصطناعي في سياقه باعتباره أداة تخلق الأداء والفاعلية ــ مثلما قد يستخدم النجار مثقاب كهربائي ــ بدلا من أن يكون بديلا للعقل البشري. المفتاح هو معرفة كيفية إتقان هذه الأداة بشكل فعال، وعدم افتراض أنها ستؤدي العمل نيابةً عنا. هذا هو الذكاء المشترك الحقيقي.

للتعاون بنجاح مع زميلك في العمل في مجال الذكاء الاصطناعي، ستحتاج إلى تحليل طبيعة أنشطة عملك واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المهام التي يمكن تفويضها إلى الذكاء الاصطناعي، وتلك التي يجب التعاون حولها، وما الذي يجب أن يظل فقط تحت إشراف قدرات دماغك البشري.

ومضة رقم ٤ – معلمك في الذكاء الاصطناعي:

دعونا نرجع بالزمن إلى الوراء الآن، من أجل استكشاف مكان العمل في المستقبل. خذ لحظة للتفكير في الأيام الأولى من حياتك المهنية. بغض النظر عن المكان الذي كنت تعمل فيه، كنت ستقضي الكثير من الوقت في التدريب والتوجيه، أثناء أداء المهام الدنيوية المخصصة للمبتدئين. إن التواجد في أسفل السلم الوظيفي ليس أمرًا ممتعًا على الإطلاق، ولكنك ستكتسب معرفة ماهية الشركة واكتساب الخبرة التي ستخدمك في السنوات القادمة.

الآن، فكر في المهام التي تم تكليفك بها في تلك الأيام الأولى. من المحتمل ان تكون أنشطة مثل تنظيم الاجتماعات وتدوين الملاحظات والمساعدة في المراسلات. وباستثناء إعداد القهوة، سيقوم الذكاء الاصطناعي قريبًا بتنفيذ جميع هذه الواجبات بشكل روتيني. ولا شك أنه سيساعد في الأنشطة ذات المستوى الأعلى أيضًا – تلك التي ينفذها عادةً محترفون في بداية حياتهم المهنية.

إذن، ماذا بقي لهذا الجيل القادم من القوى العاملة؟ كيف سيصبحون خبراء في مجالاتهم، إذا حرمهم الذكاء الاصطناعي من التعلم أثناء العمل؟

مع تزايد اندماج الذكاء الاصطناعي في مكان العمل، فإن مهارات التفكير النقدي والمعرفة المتخصصة هي التي ستبقي البشر على صلة بالواقع الوظيفي. على سبيل المثال، قد يستخدم المعلم الذكاء الاصطناعي لإنشاء منهج دراسي كمسودة، لكنه سيظل بحاجة إلى تقييم وتحسين هذه المسودة التي أنتجها الذكاء الاصطناعي، استنادًا إلى معرفته التربوية التفصيلية وفهم بيئة التعلم المحددة الخاصة به.

وهذا يعني أنه على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يمكنه تجميع المعلومات لنا بسهولة، إلا أن الجيل القادم من المحترفين سيظل بحاجة إلى اكتساب هذه المعرفة لأنفسهم. لأنه – على عكس الذكاء الاصطناعي – يمتلك البشر ذاكرة طويلة المدى. وتلك المكتبة الواسعة من المعرفة الموجودة في أدمغتنا هي التي تساعدنا في تقييم مدى صحة مخرجات الذكاء الاصطناعي.

ولحسن الحظ، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد خبراء المستقبل في اكتساب المهارات التي يحتاجون إليها، حتى لو لم تعد متاحة من خلال التعلم أثناء العمل. الممارسة المتعمدة والاستراتيجية هي ما يجعل الفرد يتفوق، وليس الساعات التي يقضيها في تكرار مهمة بسيطة ما. وهنا يمكن أن تكون نماذج اللغة الكبيرة (LLM) مفيدة بشكل خاص، من خلال افتراض شخصية المرشد الشخصي.

لنفترض، على سبيل المثال، أنك مهندس معماري طموح وحصلت على منصب مبتدئ في احدى الشركات. للمساعدة في تطويرك المهني، عليك تعيين لنفسك مرشدًا – وهو مساعد معماري يعتمد على الذكاء الاصطناعي. في كل مرة تقوم فيها بإنشاء تصميم جديد، فإنك تطلب من مرشدك في مجال الذكاء الاصطناعي أن يزودك بالملاحظات. وهذا سيوفر لك الحصول على انتقادات بناءة في وقت آني وسريع والتي ربما لم يمكن تقديمها إلا من خلال لقائك الأسبوعي مع مديرك. نتيجة لمرشدك في الذكاء الاصطناعي، تتسارع وتيرة تعلمك بشكل كبير، مما يؤدي إلى تطوير حياتك المهنية بمعدل غير مسبوق.

وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي لم يصل إلى هذا المستوى من التطور بعد، فإنه سيصل بالتأكيد. في هذه الأثناء، يمكنك إدخال أفكارك في الذكاء الاصطناعي ومطالبته بتزويدك بالتعليقات والملاحظات. وكما اكتشفنا أعلاه، يمكن تزويدك بهذه التعليقات من خلال عدد لا يحصى من وجهات النظر، مثلا وليس حصرا: المحاضر الحكيم، والناقد اللاذع، وحتى المعجب المحب إذا كان غرورك بحاجة إلى الدعم. من خلال الاستفادة من ذكائك مع الذكاء الاصطناعي، ستصبح إمكانياتك لا حدود لها.

الملخص النهائي:

في هذه الومضات، تعلمت أن الذكاء الاصطناعي التوليدي هو أداة قوية تمكننا من تحسين أدائنا بشكل كبير. فهو لا يسمح لنا بالعمل بكفاءة أكبر فحسب، بل إنه يعزز إبداعنا أيضًا عند استخدامه كشريك تعاوني. وستستمر هذه الإمكانية في الزيادة مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي.

في حين أن العديد من خبراء التكنولوجيا لديهم مخاوف مشروعة بشأن المخاطر التي يفرضها الذكاء الاصطناعي – مثل التهديدات الأمنية والمعلومات المضللة – فليس هناك شك في أن الذكاء الاصطناعي يجلب معه فوائد كبيرة، مثل القدرة على دفع البحث العلمي بسرعة وحل التحديات العالمية المعقدة. وبطبيعة الحال، فإنه يقدم قيمة غير عادية لمكان العمل في شكل إنتاجية أعلى وحل مبتكر للمشكلات. نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي أصبح أداة في كل مكان وفي غالبية المهن، فإنه سيغير طريقة عملنا إلى الأبد.

نبذة مختصرة عن المؤلف:

السيد إيثان موليك Ethan Mollick  هو أستاذ مشارك يقوم بتدريس الابتكار وريادة الأعمال في كلية وارتون Wharton Schoolبجامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania. وبصفته خبيرًا في الشركات الناشئة، قام السيد موليك بكتابة العديد من الأبحاث الإدارية الشهيرة، بالإضافة إلى تأليف كتاب: “ظل وحيد القرن: مكافحة الأساطير الخطيرة التي تعيق الشركات الناشئة والمؤسسين والمستثمرين” The Unicorn’s Shadow: Combating the Dangerous Myths that Hold Back Startups, Founders, and Investors.

وقد تم نشر أبحاثه في مجلات الإدارة العليا وحصلت أبحاثه على العديد من الجوائز. يعد عمله في مجال التمويل الجماعي crowdfunding هو المقال الأكثر اقتباسًا في الإدارة والذي تم نشره في السنوات الخمس الماضية.

قبل وجوده في المجال الأكاديمي، شارك السيد موليك في تأسيس شركة ناشئة، وهو حاليًا يقدم المشورة للعديد من الشركات الناشئة والمنظمات. بصفته المدير الأكاديمي والمؤسس المشارك لشركة وارتون التفاعلية Wharton Interactive، فهو يعمل على إحداث تحول في تعليم ريادة الأعمال باستخدام الألعاب والمحاكاة. لقد كان مهتمًا منذ فترة طويلة باستخدام العاب الفيديو في التدريس، وشارك في تأليف كتاب عن التقاطع بين ألعاب الفيديو والأعمال التجارية والذي تم اختياره كأحد أفضل ١٠ كتب في مجال الأعمال التجارية من جمعية المكتبات الأمريكية لهذا العام. لقد صمم العديد من الألعاب التعليمية التي يستخدمها عشرات الآلاف من الطلاب حول العالم.

حصل السيد موليك على درجة الدكتوراه والماجستير في إدارة الأعمال من كلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT’s Sloan School of Management ودرجة البكالوريوس مع درجة الشرف من جامعة هارفارد Harvard University.

Previous post ملخص كتاب العلاج الجميل: الثورة في علم المناعة
Next post ٨ عادات خفية تعزز الثروة الحقيقية