ماذا تعرف عن النيوليبرالية Neoliberalism

ماذا تعرف عن النيوليبرالية Neoliberalism

 

متابعات – عبدالله سلمان العوامي

٦-٦-٢٠٢٠م

 

كثر الحديث مؤخرا وتحديدا في هذه الفترة عن آثار أفكار النيوليبرالية  (الليبرالية الجديدة) وعلاقتها بالأحداث في أمريكا وخاصة عسكرة الشرطة، وعدم المساوة العرقية، والقضاء الجنائي، وتواصل الاحتجاجات، ارتفاع البطالة وتفشي فيروس كورونا.

 

وللتعرف أكثر عن هذه النظرية وتطبيقاتها، اخترت لكم موضوعين:

 

الموضوع الأول: مقطع يوتيوب مدته ١٥ دقيقة للسيد كارلوس مازا Carlos Maza ، لمزيد من التفصيل يمكن مشاهدة مقطع اليوتيوب عند نقر الرابط الأول أدناه.

 

يشرح السيد كارلوس مازا في هذا المقطع بالتفصيل تأثير تطبيقات نظرية الليبرالية الجديدة (النيوليبرالية) على الفرد وقدرة انتاجه في دعم مسيرة الشركات الكبيرة منها والصغيرة، والتي تتحكم في جميع مفاصل الحياة، والتي تشمل أيضا المرافق الحيوية مثل التعليم والصحة.  وكيف سبب تفشي فيروس كورونا في ازدياد أعداد الموتى وأنتج عنه اقفال أبواب الشركات، وبالتالي عدم القدرة الانتاجية للأفراد والذي ساهم في ارتفاع معدل البطالة عندما تخلت هذه الشركات عن العاملين فيها.

 

الموضوع الثاني: مقطع صوتي لبرنامج بودكاست للسيد إزرا كلين Ezra Klein لمزيد من التفصيل يمكن سماع المقطع الصوتي عند نقر الرابط الثاني أدناه.

وقد كتب السيد إزرا تلخيصا عن البودكاست، وقمت شخصيا بترجمته وبتصرف، وهو كالتالي:

 

تعد “النيوليبرالية” واحدة من أكثر العبارات المربكة في الخطاب السياسي اليوم. يستخدم هذا المصطلح غالبًا لوصف أساسيات جوهر السوق والاعمال التجارية لبعض المفكرين مثل ميلتون فريدمان Milton Friedman وفريدريك حايك Frederich Hayek أولبعض السياسيين مثل الرئيس الأمريكي رونالد ريغان Ronald Reagan ورئيسة الوزراء البريطانية السيد مارجريت تاتشر Margaret Thatcher. في الوقت نفسه، يوجه المحللين غالبا انتقاداتهم أيضا نحو شخصيات أكثر تقدمية وانفتاحا مثل الرئيس الأمريكي بيل كلينتون Bill Clinton والرئيس الأمريكي باراك أوباما Barack Obama ولا يستثنون حتى عضوة مجلس الشيوخ الامريكي السيناتور السيدة إليزابيث وارين Elizabeth Warren  وجميع هؤلاء بوصفهم تحت راية الليبرالية الجديدة او ما يسمى بالنيوليبرالية.

 

وهذه المقدمة تثير سؤالًا مهمًا: ما هي يا ترى النيوليبرالية؟: قررت أن أدعو في برنامجي ضيفين لمساعدتنا جميعا في الإجابة على هذا السؤال.

 

الضيفة الاولى: هي السيدة ويندي براون Wendy Brown  أستاذة النظرية السياسية بجامعة كاليفورنيا في بيركلي UC Berkeley ، ومؤلفة كتابي “التراجع عن الشياطين Undoing the Demos وأطلال الليبرالية الجديدة In the Ruins of Neoliberalism,” ، وأحد أبرز منتقدي “النيوليبرالية”  (الليبرالية الجديدة)، ليس فقط كمجموعة من السياسات الاقتصادية بل حتى طريقة ما يسمى ب “الحوكمة العقلانية” والتي تتدخل تقريبًا في جميع جوانب حياتنا ووجودنا.

 

والضيف الثاني: هو السيد نوح سميث Noah Smith وهو خبير اقتصادي، وكاتب عمود في وكالة بلومبرج الاقتصادية Bloomberg، ومعروف عن دفاعاته القوية عن بعض وليس كل أفكار “النيوليبرالية” (الليبرالية الجديدة)، والتي أكسبته لقبا مرموقا كرئيس المنصة النيوليبرالية لعام ٢٠١٨م.

 

وقد ناقشت مع الضيفين المحاور التالية:

 

– الاختلافات بين النظرية النيوليبرالية وممارستها حاليا.

 

– تعريف الليبرالية الجديدة ليست فقط كمجموعة من السياسات الاقتصادية ولكن شكلاً من أشكال “الحاجة الشعبية” والتي تؤثر على مفهومنا لما تعنية كيف أكون إنسانا.

 

– كيف جاء الفكر النيوليبرالي للسيطرة على كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا.

 

– هل الليبرالية الجديدة هي مشروع غير ديمقراطي بطبيعته أصلا.

 

– العلاقة بين السياسات الاقتصادية النيوليبرالية والأخلاقيات التقليدية.

 

– الاختلافات بين الليبرالية الجديدة ومفهوم ممارستها في عهد الرئيس أوباما.

 

– هل النموذج الاقتصادي النيوليبرالي والقائم على النمو متوافقًا مع الحدود والأطر البيئية لكوكبنا.

 

 

الرابط الأول لمقطع اليوتيوب:

https://youtu.be/vG37wwhbS88

 

الرابط الثاني لمقطع البودكاست الصوتي:

http://dcs.megaphone.fm/VMP6421619051.mp3?key=4bf94f026ce9d3c2e065762b7441ec60

 

 

Previous post ٧ طرق تشعرك بالسعادة خلال جائحة كورونا
Next post مخاطر السعادة