كتاب حول إبطاء وعكس الشيخوخة غير الضرورية من خلال علم التجديد الذاتي

ومضات معرفية من كتاب أكثر شبابًا مدى الحياة: اشعر بالسعادة واظهر بأفضل حالاتك مع علم التجديد الذاتي

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي

تاريخ الترجمة: ٢١ مارس ٢٠٢٤م

تاريخ اصدار الكتاب: ٢ يناير ٢٠٢٤م

مؤلف الكتاب: الطبيب السيد أنتوني يون Anthony Youn, MD، نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية تجدها في الصفحة الأخيرة.

المصدر: منصة الوميض التجارية Blinkist لتلخيص الكتب.

اسم الكتاب باللغة الانجليزية:

Younger for Life: Feel Great and Look Your Best with the New Science of Autojuvenation

المقدمة – ما فائدة هذا الكتاب بالنسبة لي؟ إبطاء وعكس الشيخوخة غير الضرورية من خلال علم التجديد الذاتي:

تلك التجاعيد المبكرة. هي العلامات الأولى لترهل الجلد. ذلك الشعر الرمادي في أول ظهوره. بغض النظر من أنت أو كم عمرك، فإن بداية التقدم في العمر يمكن أن يكون أمرًا مثيرًا للقلق.

في حين أنه من الصحيح أن الشيخوخة جزء طبيعي من الحياة، فإن الطريقة التي يتقدم بها معظمنا اليوم ليست كذلك. ومع العلم إلى أن ٢٠٪ إلى ٢٥% فقط من الشيخوخة محددة سلفا وراثيا، فإن العامل غير المتناسب فيما إذا كنا نتقدم في العمر بأسلوب رشيق أو أسلوب رمادي بالكامل هو أسلوب حياتنا وبيئتنا. ولكن مع انتشار الوجبات السريعة، والمواد الكيميائية الصناعية، والإجهاد المزمن، وقلة النوم في حياتنا اليومية، فإن هذه العوامل عادة ما تعمل ضدنا، مما يؤدي إلى تسريع الشيخوخة دون داع.

ولكن لم نفقد كل شيء. لحسن الحظ، لا يتعين عليك أن تستسلم لتبدو وتشعر بأنك أكبر بعقود من عمرك. في حقيقة الأمر، ووفقًا لمحتوى هذا الكتاب، يمكنك في الواقع إبطاء وحتى عكس الشيخوخة غير الضرورية من خلال عملية تسمى “التجديد الذاتي”.

علم التجديد الذاتي هو النهج الشامل الذي يدافع عنه المؤلف، السيد أنتوني يون Anthony Youn، والذي تساعد فيه جسمك على تجديد وإصلاح نفسه بنفسه وبشكل طبيعي. تعالج هذه العملية الشيخوخة من الداخل والخارج من خلال تناول الطعام بذكاء، وتناول المكملات الغذائية الصحيحة، واتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، والعيش بشكل جيد.

على الرغم من كونه جراح تجميل محترف، يعتقد السيد يون أن معظم الأشخاص يمكنهم الحصول على نتائج مكافحة الشيخوخة التي يبحثون عنها بعد اتباع هذه الخطوات الأربع فقط – دون الحاجة إلى الدخول إلى عيادة تجميل أو إجراء عملية جراحية. ومع ذلك، لديه بعض الاقتراحات الإضافية لأولئك الذين ما زالوا يقررون الذهاب أكثر في هذا الموضوع.

لذلك، في هذه الومضات المعرفية أدناه، ستكتشف كلًا من المكونات الخمسة المذكورة أعلاه وأكثر من المعلومات والنصائح الكافية من تمكينك بفعل ذلك بنفسك بدأ من اليوم.

قبل أن تستمر وتتعمق في قراءة هذه الومضات المعرفية، من المهم التأكيد على أن الآراء الواردة هنا هي آراء طبيب واحد وقد لا تعكس وجهة نظر جميع المتخصصين والمحترفين في المجال الطبي. تذكر باستشارة طبيبك العام أو الممارس الصحي قبل اتخاذ أي من التوصيات المقدمة للتأكد من أنها مناسبة لك.

حسنا. هل أنت مستعد لركل الشيخوخة غير الضرورية على الرصيف؟ إذن دعونا نبدأ!

ومضة رقم ١ – تناول الطعام المضاد للشيخوخة:

يمكن أن يكون الطعام مصدرًا لفرحة هائلة وسعادة غامرة وغالبًا ما يكون في قلب المناسبات الخاصة – أعياد الميلاد، والإجازات، وحفلات الزفاف، على سبيل المثال لا الحصر. وكما هو معروف، لدينا فرصة واحدة فقط للعيش في هذه الحياة، لذا فإن التساهل العرضي هو جزء لا يتجزأ من الحياة التي نعيشها بشكل جيد. أي شيء يتجاوز تناولك لشريحة من البيتزا، أو كوبا من الآيسكريم، أو قطعة من الكعك، فإن هذه الانغماسات تأتي بنتائج عكسية بسرعة، ومن المفارقات أنها تمنعنا من النظر والشعور بالرضا بما يكفي للمشاركة بكل إخلاص في حياتنا الوحيدة على هذا الكوكب.

يتكون تناول الطعام من أجل التجديد الذاتي من عنصرين: ١) ما تأكله و٢) متى تأكله. دعونا ننظر إلى كل واحد منهما على حدة.

عند تناول الطعام لإبطاء وعكس اتجاه الشيخوخة غير الضرورية، فأنت بحاجة إلى تفضيل الأطعمة التي تغذي، أو تبرد، أو تثبت، أو تعالج – أو حتى الأفضل، القيام بمزيج من هذه الأطعمة الأربعة.

كقاعدة عامة، تأتي الأطعمة المغذية مباشرة من أم الجميع: الطبيعة، وليس من عالم الأغذية الذي لديه حوافز ربحية. فكر في البندق والفراولة بدلاً من النقانق والمشروبات الغازية. هناك قاعدة تقريبية أخرى عندما يتعلق الأمر بالتغذية، والتي تهدف للحصول على حوالي ٥٠% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، و٢٠% من البروتينات، و٣٠% من الدهون.

تحارب الأطعمة المبردة الالتهاب الذي يؤدي إلى الأمراض الجلدية التي يكرهها الجميع، ومن هذه الأمراض: البثور breakoutsوالأكزيما eczema والعد الوردي rosacea. في الطرف المقابل، تشمل الأطعمة القوية والطبيعية، على سبيل المثال، سمك السلمون واللوز وبذور الشيا والكيمتشي وقلوب الخرشوف.

تعمل الأطعمة المثبتة على تعزيز إنتاج الكولاجين، والذي يشكل حوالي ٧٥-٨٠ بالمائة من بشرتك. إذا أصبح الجلد المترهل مصدر قلق، فقم بتناول بذور الكتان ومنتجات الصويا العضوية والتونة الطازجة والمشمش والجزر.

الأطعمة العلاجية غنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت الأزرق (العنب البري)، والبروكلي، والشمام، والقرنفل، والشاي الأخضر – أو أي نبات ذو ألوان زاهية. إذا أصبحت بشرتك أرق وأكثر تجاعيدًا، فإن هذه الفواكه والخضروات والأعشاب والتوابل تناسبك.

أما بالنسبة لموعد تناول الطعام، فإن اتباع شكل من أشكال دورة الصيام/الطعام يعد أمرًا مثاليًا. لكن لا تقلق، ليس من الضروري أن يكون الصيام المتقطع مخيفًا كما يبدو، فالساعات التي تقضيها في النوم تحتسب ضمن نافذة الصيام.

مؤلف الكتاب السيد يون يوصي بالبدء بفترة صيام مدتها ١٢ ساعة، حيث يميل خبراء الصحة إلى الاتفاق على أن هذا هو الحد الأدنى من الوقت الذي يجب أن تمنحه لجسمك للمشاركة في عملية التطهير الطبيعية والحاسمة. على سبيل المثال، إذا توقفت عن تناول الطعام في الساعة ٨:٠٠ مساءً، فإن هذه الدورة تعني أنك لن تأكل مرة أخرى حتى الساعة ٨:٠٠ صباحًا. إذا كنت ترغب في تحدي نفسك بشكل أكبر، يعتقد السيد يون أن نافذة الصيام لمدة ١٦ ساعة / ٨ ساعات نافذة الطعام هي الصيغة المثلى. وفي هذه الحالة سوف تكون الدورة مختلفة، وهي إذا توقفت عن تناول الطعام عند الساعة ٨:٠٠ مساءً، فلن تأكل مرة أخرى حتى ظهر اليوم التالي.

الآن بعد أن حصلت على بعض التوجيهات بشأن ماذا ومتى تأكل، دعنا نستكشف كيف يمكنك استكمال نظامك الغذائي لتحقيق تأثيرا أكبر.

ومضة رقم ٢ – المكملات الغذائية المضادة للشيخوخة:

لقد جاء موقف السيد يون من المكملات الغذائية من زاوية ١٨٠ درجة كاملة. خلال السنوات العشر الأولى من ممارسته الطبية في عيادته الخاصة، نصح السيد يون مرضاه بالتوقف أو الابتعاد عن المكملات الغذائية بعد خضوعهم لجراحة تجميلية، خوفًا من زيادة خطر حدوث مضاعفات. ولكن عندما أصبح السيد يون أكثر اهتمامًا بالطرق البديلة والشاملة للطب، اكتشف أن الأدبيات العلمية غالبًا ما تشير إلى خلاف ذلك – فالمكملات الغذائية يمكن أن تساعد مرضاه على الشفاء من عمليات تجميل الوجه والحفاظ عليها بشكل أسرع ولفترة أطول بكثير.

في حين أنه من الصحيح أنك لا تستطيع أن تغذي نفسك بمكملات من خلال نظام غذائي سيئ، إلا أنه لا أحد يأكل بشكل مثالي، وحتى لو كنت أنت كذلك، فإن الطعام لم يعد يحتوي على مستويات التغذية التي كان عليها من قبل. المكملات الغذائية هي ما يكتبون على العلبة: انها مكملات غذائية. لكن تناول المكملات بشكل صحيح، يساعد في تعزيز التجديد الذاتي لجسمك بطرق لا يستطيع تناول الطعام بمفرده القيام بها.

يوصي السيد يون أي شخص يتطلع إلى مكافحة الشيخوخة غير الضرورية بتناول خمسة مكملات غذائية: الفيتامينات المتعددة multivitamin، ودعم مضادات الأكسدة antioxidant support، وأحماض أوميجا ٣ الدهنية المشتقة من الأسماك أو الطحالب fish- or algae-derived omega-3 fatty acids,، و بروبيوتيك بمقدار ٥ إلى ١٥ مليار وحدة 5 to 15 billion CFU probiotic، بالإضافة الى الكولاجين القابل للهضم ingestible collagen.

نعم، يمكن أن تكون وفرة المكملات الغذائية الموجودة الآن في الأماكن التجارية والإلكترونية أمرًا هائلاً. ومع ذلك، من المفيد تخصيص القليل من الوقت مقدمًا للعثور على علامة تجارية ذات سمعة طيبة وعالية الجودة وفي حدود ميزانيتك للحفاظ عليها. اقرأ قوائم المكونات جيدًا وتجنب أي شيء محمل بالسكر أو المواد المالئة (الحشو). تأكد أيضًا من تخزين المكملات الغذائية كما هو موصى به – سيحتاج الكثير منها إلى التبريد – ومراعاة تواريخ انتهاء الصلاحية.

وبطبيعة الحال، فإن مفتاح إطلاق العنان لقوة المكملات الغذائية هو الاتساق، لذلك من المفيد الحفاظ على المكملات الغذائية الخاصة بك معًا، في مكان مرئي ويمكن الوصول إليه، وتناولها في نفس الوقت من اليوم. يمكن أن يوفر الإفطار فرصة ترحيبية قبل أن تصل فوضى اليوم إلى ذروتها. لا تستبعد هذا الخيار إذا كانت دورة الصيام الخاصة بك تعني أنك لن تتناول وجبتك الأولى حتى الغداء – تناول مكملاتك الغذائية الخمسة مع تناول الماء قبل التوجه إلى العمل أو البدء في أداء واجبات اليوم.

ومضة رقم ٣ – العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة:

من المنطقي أن تكون بشرتك هي الواجهة الأولى لعلامات الشيخوخة المرئية – إنها أكبر عضو في جسمك، وتغطي مساحة خجولة لا تزيد عن ٢ متر مربع في المتوسط.

ويترتب على ذلك أن العناية اليومية بالبشرة أمر أساسي في عملية التجديد الذاتي، ولكن قد تتفاجأ بالبروتوكول البسيط الذي يقدمه السيد يون. إنه أمر بسيط للغاية، في الواقع، يعرفه عملاؤه باسم “روتين أصغر بدقيقتين وخمس سنوات”. لكن لا تنخدع ببساطة هذا الروتين، فيمكنك توقع نتائج مهمة في أقل من ستة إلى ثمانية أسابيع.

أولاً، ابدأ بتنظيف بشرتك بعد الاستيقاظ مباشرة. إذا كانت بشرتك تميل إلى الجفاف، فابحث عن منتج كريمي أكثر؛ إذا كانت بشرتك تميل إلى الزيتية، فاختار منتجا رغويا. لا تقلق بشأن أي أدوات فاخرة هنا. ما عليك سوى استخدام يديك لتطبيق المنتج بحركات دائرية.

بعد ذلك، ضع بلطف مصل فيتامين سي لتوفير مضادات الأكسدة الموضعية. تأكد من تخزين منتج فيتامين سي بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لمنع الأكسدة.

أخيرًا، ضع واقي الشمس أو مانعا للشمس على وجهك ورقبتك ومنطقة أعلى الصدر. اختر منتجًا يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) بدرجة تبلغ ٣٠ أو أكثر وينص بوضوح على أنه محلول “واسع النطاق broad-spectrum “. واسع النطاق يعني أن واقي الشمس أو المانع للشمس سيحمي من الأشعة فوق البنفسجية فئة ب UVB والأشعة فوق البنفسجية فئة أ UVA، في حين أن المنتجات غير واسعة النطاق توفر فعالية ضد الأشعة فوق البنفسجية فئة ب فقط. وهذا كل شيء، وهذا ما حددناه لهذا اليوم.

قبل التوجه إلى السرير، اتبع بروتوكولًا مشابهًا من ثلاث خطوات. ابدأ بتنظيف بشرتك بنفس المنظف الذي استخدمته في الصباح. إذا كان يومك مرهقًا بشكل خاص – كالتفكير في إعادة وضع واقي الشمس أو المكياج عدة مرات، أو التعرق الزائد، أو التعرض لبيئات قذرة أو ملوثة – فقد ترغب في إجراء تنظيف مزدوج قبل الانتقال إلى الخطوة الثانية.

بدلًا من منتج فيتامين سي، استخدم كريمًا مضادًا للشيخوخة في المساء. الفئة الأكثر فعالية من هذه هي الرتينوئيدات التي تأتي إما بوصفة طبية قوية – بإسم تريتينوين – أو بدون وصفة طبية قوية – بإسم ريتينول retinol. سيتم خدمة غالبية الناس بشكل كافٍ من خلال منتج بدون وصفة طبية.

لإكمال روتينك الليلي للعناية بالبشرة، ضع القليل من المرطب قبل النوم. جرب القليل منه للعثور على المرطب الذي يعمل بشكل جيد مع بشرتك، وإذا كان ذلك ضمن ميزانيتك، اختار واحدًا يحتوي على عوامل النمو أو الببتيدات peptides أو مضادات الأكسدة antioxidants للحصول على دفعة معززة لمكافحة الشيخوخة.

العنصر الأخير من روتين السيد يون هو تقشير البشرة من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، حسب حساسية بشرتك. من الأفضل إجراء التقشير في المساء بعد التنظيف وقبل وضع كريم مضاد للشيخوخة. يمكن هنا استخدام كل من المقشرات الفيزيائية والتقشير الكيميائي، لذا اختار الطريقة التي تفضلها.

تهانينا! لقد حصلت الآن على عملية التجديد الذاتي بشكل جيد وجاري تنفيذها بالفعل. في القسم التالي، سننتقل إلى عامل غالبًا ما يتم التغاضي عنه في الشيخوخة المرئية، وهو: نمط حياتك.

ومضة رقم ٤ – الحياة المضادة للشيخوخة:

مع نظامك الغذائي والمكملات الغذائية وروتين العناية بالبشرة الآن، من المحتمل أن تلاحظ تحسينات في مظهرك وشعورك. على الرغم من أنه قد يكون من المغري إنهاء الأمر هنا، إلا أن معالجة نمط حياتك يمكن أن يوفر عائدًا غير متناسب على الاستثمار لدرجة أنك لن ترغب في تخطيه.

هناك طبقتان لعامل نمط الحياة: النوم بشكل أفضل وإدارة التوتر والاجهاد بشكل أفضل. دعونا نفكك كليهما.

لقد بدأنا أخيرًا في تقدير مدى أهمية النوم لصحتنا العامة. لكن الدراسات أظهرت أيضًا أن النوم الجيد والمتسق يحسن جودة البشرة ويجعلنا نبدو أصغر سنًا جسديًا.

يعرف معظم الناس ما يتطلبه بالفعل الحصول على نوم عميق، ولكن دعونا نلخص بعض النقاط المركزية. قلل من تناول الكافيين في فترة ما بعد الظهر والمساء، ومارس بعض أشكال التمارين الرياضية أثناء النهار، وتجنب الشاشات والأضواء العلوية في الساعتين السابقتين للذهاب إلى السرير. إذا كنت تريد حقًا مضاعفة النظافة الصحية أثناء النوم، ففكر في إيقاف تشغيل أي أجهزة إلكترونية. التي ترسل أو تستقبل الإشارات بين عشية وضحاها. تذكر انه لا يزال الجدل قائما مما إذا كان التعرض للترددات الكهرومغناطيسية – أو المجالات الكهرومغناطيسية – يؤثر على البشر، ولكن نظرًا لأن هذا الإجراء لا يتطلب سوى القليل من الجهد، فقد يكون من الأفضل أن تكون آمنًا أكثر من أن تكون آسفًا.

إدارة التوتر بشكل أفضل هي الطبقة الثانية من لغز نمط الحياة. إنها أيضًا واحدة من أغلى الهدايا التي يمكنك تقديمها لنفسك. كما هو الحال مع النوم، فإن التحكم الفعال في التوتر يساعد في جهود مكافحة الشيخوخة والرفاهية العامة.

مرة أخرى، معظم الناس على دراية بالأدوات التي يمكنهم استخدامها للتعامل مع ضغوط الحياة اليومية. ولكن هنا تذكير سريع بثلاث من الممارسات الأكثر شعبية وهي: التأمل، واليوغا، والعمل التطوعي أو أداء أعمال الإيثار المنتظمة. يمكنك أيضًا اللعب بتبني عقلية “الأصغر سنا” – عدم أخذ الأمور على محمل الجد، والابتسام والضحك أكثر، ومقابلة الحياة بالفضول والارتياح. تذكر أنه لا توجد قاعدة تنص على أنه يتعين عليك التصرف بشكل محدد مع تقدمك في السن. عش شابًا داخليًا، ومن المرجح أن تعكس ذلك خارجيًا.

ومضة رقم ٥ – الإجراءات الطبية لمكافحة الشيخوخة:

كما ذكرنا في بداية هذه الومضات، إن السيد يون هو جراح تجميل غير عادي. في رأيه أن ٩٠ بالمائة من الأشخاص يمكنهم الحصول على نتائج مكافحة الشيخوخة التي يرغبون فيها دون الحاجة إلى زيارة شخص مثله. ومع ذلك، قد تكون واحدًا من الـ ١٠ بالمائة الذين ما زالوا يسعون للحصول على علاج تجميلي أو قد تكون مهتمًا فقط بما تستلزمه بعض هذه الإجراءات داخل العيادة. إذا كان الأمر كذلك، هذا القسم هو لك.

أولاً، من المهم التأكيد على أن هذه العلاجات التجميلية يجب أن تكون الخطوة الأخيرة التي تصل إليها في رحلتك لمكافحة الشيخوخة. أي أنك ستحتاج إلى بدء عملية التجديد الذاتي الطبيعية لجسمك من خلال تحسين نظامك الغذائي، وإضافة المكملات الغذائية المستهدفة، واتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، وتخفيف عوامل نمط الحياة الرئيسية قبل التفكير في أي شيء في العيادة. يمكن أن تكون الإجراءات داخل العيادة مكلفة، وتستغرق وقتا طويلا، وتأتي مع مخاطر غير بسيطة، لذلك فإن قضاء بضعة أشهر في التركيز على التجديد الذاتي يمكن أن يوفر لك الكثير على عدة مستويات.

ومن الجدير أيضًا أن تضع في اعتبارك مجموعة علاجات “أفعلها بنفسك” التي يمكنك تجربتها قبل اللجوء إلى متخصص. تستحق علاجات الوجه في المنزل، وأجهزة العلاج بالضوء الأحمر، وأجهزة إزالة الجلد الميتة، تنويهًا مشرفًا، لأنها قد توفر الإصلاح الذي تحتاجه – دون نفس التكلفة والوقت والمخاطر المرتبطة بها.

ولكن إذا كنت قد استكشفت كل هذه الأمور ولا تزال عازمًا على إجراء الجراحة التجميلية، فتأكد من البحث جيدًا عن المتخصصين ذوي السمعة الطيبة. تذكر أنك تضع المال والوقت ووجهك على المحك، لذا فإن القليل من البحث الجاد يمكن أن يقطع لك شوطا طويلا!

إذا كان ظهور التجاعيد يسبب لك الحزن، فإن البوتوكس هو الحل الأمثل لك. ضع في اعتبارك أن البوتوكس يتطلب علاجات منتظمة حيث أن التأثيرات الجانبية عادة تتطلب ثلاثة إلى أربعة أشهر لكي تزول. قد يتطلب داكسيفاي Daxxify، أحد منافسي البوتوكس، لفترة أطول قليلاً، لكي تزول الاثار الجانبية.

إذا كان الجلد المترهل هو مصدر قلقك الأساسي، فقد تكون عملية شد الوجه أو رفع الحاجب أو رفع الخد هي ما تبحث عنه. هناك احتمال آخر وهو إضافة طبقة إلى الفك أو الصدغ أو الخدين عن طريق الحشو القابل للحقن المعتمد من إدارة الغذاء والدواء. تعتبر مواد الحشو القابلة للحقن المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) هي الحل الأمثل إذا كنت ترغب في تكبير الشفاه وتحسينها.

ولكن للتأكيد مرة أخرى، يجب أن تكون العلاجات داخل العيادة هي آخر وسيلة تقرر القيام بها. يمكن أن تأخذك عملية التجديد الذاتي شوطًا طويلًا نحو تحقيق أهدافك في مكافحة الشيخوخة، لذا لا تلجأ إلى الإجراءات الجراحية إلا بعد أن تمنح جسمك فرصة لممارسة سحره الطبيعي!

الملخص النهائي – الشيخوخة أمر لا مفر منه، لكن علاماتها المرئية لا يجب أن تكون كذلك:

من خلال معالجة الشيخوخة بشكل كلي من خلال تناول الطعام بشكل ذكي، وأخذ المكملات الغذائية بشكل صحيح، واتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، والعيش بشكل جيد، و- بالنسبة لأولئك الذين يريدون بذل جهد إضافي- الاستثمار في الإجراءات داخل العيادة، يمكنك الاستفادة مرة أخرى من قدرة جسمك على التجديد وإصلاح نفسه بنفسه. على الرغم من أنك قد لا تكون قادرًا على إعادة عقارب الساعة إلى الوراء بالمعنى المطلق، إلا أن عملية التجديد الذاتي هذه يمكن أن تأخذ مظهرك إلى مسافة أطول.

تذكر أنه لم يفت الأوان أبدًا لبدء لحياة أكثر شبابًا.

نبذة مختصرة عن المؤلف:

السيد أنتوني يون Anthony Youn,، دكتور في الطب MD، هو جراح تجميل معتمد من البورد الامريكي ومؤلف حائز على جوائز وشخصية تلفزيونية.

معروف على نطاق واسع بخبرته في علاجات مكافحة الشيخوخة والجراحة التجميلية. ويُعرف باسم “جراح التجميل الشامل في أمريكا”. عمل في هذا الحقل لمدة عشرين عاما، أجرى خلال هذه الفترة عشرات الآلاف من العمليات التجميلية الناجحة.

السيد أنتوني نشيط جدا في منصات التواصل الاجتماعي، وقد جمع أكثر من ٨،٤ مليون متابع على منصة تيك توك TikTok و١،١ مليون متابع على منصة انستغرام Instagram. كما ظهر في برامج تلفزيونية على القنوات الامريكية المعروفة مثل سي ان ان CNN وفوكس نيوز Fox News.

بالإضافة الى هذا الكتاب، تشمل كتبه السابقة كل من: في الغرز In Stitches، وإصلاح العمر The Age Fix، ولعب دور الصانعPlaying God.

Previous post كتاب حول الصراع بين الممارسات الجائرة والعدوانية للشركات القوية تكنولوجيا والخصوصية
Next post العلم يكتشف من جديد أهمية المشي وفوائده