ترتيب سريرك بانتظام وفي كل صباح يمكن ان يغير حياتك

ومضات معرفية من كتاب: رتب سريرك: أشياء صغيرة يمكن أن تغير حياتك … وربما تغير العالم

ترجمة وبتصرف: عبدالله سلمان العوامي

مؤلف الكتاب: السيد وليام إتش ماكرافن William H. McRaven، نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية تجدها في الصفحة الأخيرة.

تاريخ نشر الترجمة: ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤م

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية:

Make Your Bed: Little Things That Can Change Your Life… And Maybe The World

المصدر: منصة الوميض التجارية Blinkist لتلخيص الكتب.

تاريخ اصدار الكتاب: ٤ ابريل ٢٠١٧م

كتاب “رتب سريرك” والذي صدر في عام ٢٠١٧م هو عبارة عن مجموعة من عشر تجارب شخصية قيمة للمؤلف عاشها خلال سنوات عديدة في خدمته مع قوات النخبة البحرية الأميركية (SEALs). وكل واحدة من هذه التجارب هي عبارة عن نصيحة أساسية بسيطة ولكنها لا تقدر بثمن والتي سوف يكون لها تأثير إيجابي على حياتك.

استنادًا إلى خطاب التخرج الملهم والذي ألقاه أحد أفراد قوات النخبة في البحرية الأمريكية، فإن هذا الكتاب هو الأكثر مبيعًا حسب تقييم صحيفة نيويورك تايمز New York Times. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال Wall Street Journal بان هذا الكتاب يحتوي على دروس حياتية قوية و “يجب على كل زعيم في أمريكا قراءته”. أما صحيفة الواشنطن بوست Washington Post فوصفت عن هذه التجارب بأنها: “مليئة بالحكايات الشخصية الجذابة من داخل قبو الأمن القومي.” وعلقت مجلة فوربس Forbes بالقول عن هذه التجارب الموثقة في هذا الكتاب بأنها: “رائعة، ذكية، وموجزة.”

إذا كنت ترغب في تغيير العالم، فابدأ بترتيب سريرك.

في السابع عشر من مايو ٢٠١٤م، ألقى الأدميرال السيد ويليام إتش ماكرافين William H. McRaven كلمة أمام خريجي جامعة ولاية تكساس في مدينة أوستن University of Texas at Austin في يوم تخرجهم، مستلهما من شعار الجامعة: “ما يبدأ هنا يغير العالم What starts here changes the world “، ليبدأ حديثه ويشارك الحضور في حفل التخرج بالمبادئ العشرة التي تعلمها أثناء تدريبه في البحرية الامريكية والتي ساعدته للتغلب على التحديات ليس فقط في تدريبه ومسيرته الطويلة في البحرية، بل وأيضًا طوال حياته؛ وشرح كيف يمكن لأي شخص استخدام هذه الدروس الأساسية البسيطة لتغيير نفسه – بل ولتغيير العالم – للأفضل.

انتشر خطاب الأدميرال ماكريفن بنسخته الأصلية على نطاق واسع وحقق أكثر من ١٠ ملايين مشاهدة. وبناءً على المبادئ الأساسية التي وضعها في خطابه، يروي الأدميرال ماكريفن في هذا الكتاب حكايات من حياته ومن حكايات أشخاص قابلهم أثناء خدمته العسكرية والذين تعاملوا مع المصاعب واتخذوا قرارات صعبة بعزيمة وتعاطف وشرف وشجاعة. يقدم هذا الكتاب الخالد، والذي يسرد هذه الحكايات بتواضع كبير وتفاؤل، حكم بسيطة ونصائح عملية وكلمات تشجيعية من شأنها أن تلهم القراء لتحقيق المزيد من الانجازات، حتى في أحلك لحظات الحياة.

في المحتوى أدناه، استعراض الى خمس ومضات معرفية موجزة من هذا الكتاب، بالإضافة الى مقدمة وملخص نهائي عن هذه الومضات:

المقدمة – غيّر حياتك من خلال تعلم دروس الأدميرال المتقاعد من قوات النخبة البحرية:

في بعض الأحيان، قد تكون أبسط الأشياء هي الأكثر فعالية. وهذا هو الغرض من هذه الومضات المعرفية. قد يبدو لك ان الأمر واضحًا، ولكن حتى شيء بسيط مثل ترتيب سريرك في الصباح – وفي كل صباح – يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جودة حياتك.

بصفته جنديًا في قوات البحرية الأمريكية، حارب الأدميرال ويليام إتش ماكريفن في كل من أفغانستان والعراق. وأثناء وجوده هناك، وخلال سنوات تدريبه السابقة، جمع مجموعة رائعة من دروس الحياة. ومن ممارسة الضرورة في تقبل الفشل وأهمية عدم الاستسلام، تأتي نصائح الأدميرال ماكرافين لكي تكون مصدرا للإلهام.

في هذه الومضات، ستتعلم:

  • لماذا لا ينبغي لك أبدًا، وفي أي موقف، أن تحكم على الكتاب من غلافه؛
  • ما هي “بسكويت السكر” (ولماذا ليست لذيذة كما تبدو)؛ و
  • كيف أنقذ عمل غنائي بسيط مهنة رفيقه العسكرية.

ومضة رقم ١ – ابدأ يومك بشكل صحيح من خلال ترتيب سريرك، ولا تقلل أبدًا من أهمية زميلك في الفريق:

إذا سبق لك أن شاهدت فيلمًا يظهر فيه جنود شباب يكافحون في معسكر تدريبي، فقد تكون لاحظت أن أسرتهم مكونة من طابقين ولاحظت أيضا مدى ترتيبها ونظافتها.

قد يبدو الأمر لك بمثابة تفصيل صغير وغير مهم، ولكن السرير المرتب يمكن أن يساعدك على بدء يومك بالطريقة الصحيحة.

لقد تعلم المؤلف وزملاؤه من المتدربين الطريقة الصحيحة لترتيب السرير في مدينة كورونادو Coronado، بولاية كاليفورنيا California، كجزء من التدريب الأساسي ليكونوا أعضاء في فريق القوات الخاصة للبحرية الأمريكية. كما تعلموا أيضًا متى يجب عليهم ترتيب سريرهم: أول شيء بعد الاستيقاظ.

إذا فشل شخص ما في اتباع قواعد ترتيب السرير، فإنه يقوم بأداء طقوس “بسكويت السكر”، والتي تتضمن الغوص في المحيط الهادئ ثم التدحرج على الفور في الرمال الساخنة على الشاطئ.

الآن، قد تتساءل، “ما هي أهمية ترتيب سريرك؟” حسنًا، قد تكون هذه مهمة سهلة، لكن إنجاز أي مهمة كأول شيء في الصباح هو أفضل الطرق وأكثرها إنتاجية لبدء يومك.

إن ترتيب السرير هو الخطوة الأولى نحو تحقيق الهدف: فبإنهاء مهمة واحدة، ستجد أنه من الأسهل البدء في إنجاز المهام الأخرى المدرجة في القائمة. وقبل أن تدرك ذلك، ستشعر بشعور الروعة والإنتاج والانجاز – وكل هذا بفضل ترتيب سريرك.

درس آخر من دروس الحياة وفي العسكرية هو أهمية زملاء الفريق في حياتك.

لقد تعلم المؤلف هذا الأمر بالطريقة الصعبة، وذلك بعد قفزة بالمظلة كادت أن تودي بحياته. فبعد سقوطه في الهواء، صدمته مظلة شخص آخر، مما تسبب في تشابك مظلة الشخص الاخر مع ساقه. وتسببت قوة فتح مظلته في كسر حوضه وتمزق عضلات بطنه.

خلال أشهر تعافيه، أدرك المؤلف مدى أهمية وجود شخص يساعدك على الصمود والاستمرار. ولولا زوجته، السيدة جورجيان Georgeann، لكان من المرجح أن يستسلم الأدميرال ماكريفن للاكتئاب والشفقة على الذات.

يمر كل شخص بفترة في حياته يحتاج فيها إلى دعم شخص يؤمن به. حيث لا يمكنك أن تجتاز الحياة بمفردك.

ومضة رقم ٢ – لا تحكم على كتاب من غلافه، ولا تتوقع أن تكون الحياة عادلة:

هل فاجأك شخص ما في حياتك ذات يوم؟ ربما كنت تعتقد في البداية أن هذا الشخص ممل ورتيب، ولكنه في النهاية أصبح صديقًا حميمًا.

الدرس هنا هو ألا نرتكب خطأ الحكم على شخص ما بناءً على أي شيء غير قلبه.

السيناريو المعاكس ينطبق أيضًا. قد تعتقد أن الشخص الغريب ليس كذلك، لذا قبل أن تضع كامل ثقتك فيه، اسأل نفسك: “ما الذي أعرفه حقًا عن هذا الشخص؟”

عندما كان الأدميرال ماكرافين في الكلية وكان يفكر في مستقبله كجندي في البحرية الأمريكية، زار أحد مراكز التجنيد للحصول على المزيد من التفاصيل. وبينما كان هناك، لاحظ السيد توم نوريس Tom Norris، وهو رجل صغير أصلع وهزيل المظهر. كان شكله يبدو وكأنه العكس تمامًا من أي جندي مخضرم في فريق البحرية الأمريكية.

ولكن هذا هو بالضبط ماهية الملازم السيد توم نوريس: بطل حرب وقد أصيب برصاصة في حرب فيتنام بينما كان يخاطر بحياته لإنقاذ الآخرين. كافح الملازم السيد نوريس الإصابات المؤلمة والتعافي المرهق لمواصلة خدمة بلاده كعضو في فريق إنقاذ الرهائن التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالية FBI.

وهذا يقودنا إلى درس قيم آخر: وهو أنه لا ينبغي لك أن تتوقع أن تكون الحياة عادلة ومعقولة.

واجه الأدميرال ماكرافين قدرًا لا بأس به من “بسكويت السكر” أثناء تدريبه في قوات النخبة في البحرية الامريكية ـ الغوص في أمواج المحيط الهادئ ثم التدحرج على الرمال. وقد تم فرض هذه العقوبة عليه أحيانا حتى ولو لم يخالف قواعد تدريب قوات النخبة في البحرية الأمريكية، وهو ما قد يجعل الحياة تبدو غير عادلة وغير معقولة.

لكن بعد أن تقضي وقتًا كافيًا في الجري حول الرمال والتي يتعرض فيها كل شبر من جسدك للفرك والدعك، فإنك بعد ذلك تقبل بأن الحياة غير عادلة وأن مقاومة هذه الحقيقة أمر غير مجدٍ.

إن الشيء السخيف الذي قد تفعله هو إضاعة الوقت برفضك قبول تحديات الحياة. وبدلاً من ذلك، عليك أن تنهض بنفسك وتمضي قدماً.

ومضة رقم ٣ – تعلم من إخفاقاتك ولا تخف من المخاطرة:

لا أحد يحب سماع كلمة “الفشل”، فهي تحمل الكثير من السلبية، وهو ما يرغب الجميع في تجنبه. ولكن من المنظور الصحيح، يمكن استغلال الفشل كميزة.

في بعض الأحيان، يكون الفشل أمرًا لا مفر منه. ورغم أنه قد يسبب الألم والمعاناة، فهذا لا يعني أنه يتعين علينا السماح له بالتغلب علينا. بل يمكننا أن نجعله سببا لنكون أقوى وأكثر تصميمًا.

أثناء التدريب مع فرق التدمير الأساسية تحت الماء لقوات النخبة في البحرية الامريكية، كان المؤلف عضوا من فريق السباحة والذي دائمًا ينتهي به المطاف في المركز الأخير. وهذا يعني أنهم كانوا عرضة لطقوس أخرى مخيفة من طقوس البحرية الامريكية، وهي: رياضة السيرك.

تعتبر رياضة السيرك من الاختبارات الشاقة التي يختبرها أعضاء قوات البحرية الخاصة، وهذه الرياضة معروفة بقدرتها على جعل العديد من المتدربين يستسلمون ويتوقفون عن التدريب في القوات البحرية.

كانت رياضة السيرك تجربة مرهقة بالنسبة للمؤلف الادميرال ماكرافين، لكنه نجح في تحسين نتائج فريق السباحة الذي ينتمي اليه. وعندما حان وقت اختبار التخرج، والذي تضمن تجربة سباحة كانت أكثر تحديًا من أي سباحة واجهوها من قبل، ولكن انتهى بهم الأمر أن يتبوؤوا المركز الأول. لقد جعلهم الفشل السابق أقوى من جميع الطلاب الآخرين.

إن جزء من التعلم من الفشل هو الاستعداد للمجازفة. لأنه من أجل الفوز الكبير، عليك أن تخوض مخاطرات كبيرة.

رغم أن الراحة لها متعها، إلا أن المخاطرة تحمل في طياتها قدراً كبيرا من الإثارة أيضاً. وإذا سمحت لقلقك ومخاوفك بالسيطرة على كل قراراتك، فلن تصل إلى أي مكان.

في عام ٢٠٠٤م، واجه الأدميرال ماكريفن موقفًا صعبًا. كان هناك مجمع للعدو في العراق يحتجز ثلاثة رهائن وكانت المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن العدو وأسراه سيتحركون قريبًا. وكانت أفضل فرصة لتحرير الرهائن تتطلب غارة نهارية محفوفة بالمخاطر على المجمع.

بالطبع لم يكن الأمر مثاليًا. كان عليهم الخروج في وضح النهار، وكان المجمع لم يكن كبيرًا بما يكفي لاستيعاب المروحيات الثلاث التي يحتاجها الفريق. كان الأمر محفوفًا بالمخاطر، لكن الأدميرال ماكريفن أعطى الأوامر بتنفيذ المهمة. كان عليهم أن يتجاهلوا مخاوفهم من الفشل والموت، وبعدها نجحت المهمة وتم إنقاذ الرهائن.

ومضة رقم ٤ – كن شجاعًا حتى تتمكن من مواصلة السعي لتحقيق أهدافك، وعندما تصبح الحياة صعبة، كن أفضل ما يمكنك أن تكون:

قد تواجهك الحياة بالعديد من التحديات. فقد تواجه المتنمرين أو الأصدقاء الكاذبين. أو إذا كنت من أفراد القوات الخاصة البحرية، فقد تحول المياه المليئة بأسماك القرش بينك وبين ما تريد تحقيقه.

قد يأتي الوقت الذي تشعر فيه أنه من الأسهل أن تبتعد عن التحدي بدلاً من أن تنهض لمواجهة التحديات، ولكن هذا سيكون خطأً. فكل شخص لديه مخاوفه. لا يمكنك السماح لهذه المخاوف بالوقوف عقبة في طريقك. كن شجاعًا وابقَ مصممًا على تحقيق أهدافك.

هناك مخاوف لا حصر لها يجب التغلب عليها من أجل الانضمام إلى صفوف قوات النخبة البحرية. في إحدى الليالي، كان على الأدميرال ماكريفن وزميله السباحة لمسافة أربعة أميال في الظلام، وهو أمر قد يكون مزعجًا بحد ذاته. ولكن في تلك الليلة، كانت هناك تقارير تفيد بأنهما سيسبحان مع أسماك قرش المطرقة hammerhead sharks وأسماك قرش النمر leopard sharksوحتى أكثر أسماك القرش عدوانية وخوفًا على الإطلاق، وهي أسماك القرش الأبيض العظيمة great white sharks.

ومع ذلك، لم يسمح الأدميرال ماكرافين للخوف من أسماك القرش أن تمنعه من إكمال تدريبه مع البحرية الأمريكية، ولذلك استخدم هذا الهدف لتعزيز شجاعته ومواصلة التدريب.

الشجاعة هي أيضًا ما يلزمنا للصمود في مواجهة المآسي وأقسى لحظات الحياة. وفي مثل هذه اللحظات نحتاج إلى تقديم أفضل ما لدينا.

من المؤكد أن أوقات الظلام ستحل على كل فرد منا في الوقت الحالي أو في وقت آخر. فقد يموت صديق أو أحد أفراد الأسرة أو أحد الأحبة، أو قد تضطر إلى محاربة مرض يستنزف كل قوتك. ورغم أن هذه الأوقات صعبة للغاية، إلا أنها تتطلب منك أن تنهض لمستوى التحدي.

لقد رأى الادميرال ماكريفن أن الكثير من الناس يموتون في المعارك. وهذه هي الأوقات الأكثر صعوبة وكآبة، ولكن هذه الأوقات أيضا هي التي أعجب فيها بقدرة التحمل والمرونة التي أظهرها الناس.

بعد وفاة جندي من القوات الخاصة في البحرية الأمريكية في العراق، وقف شقيقه التوأم بشموخ بتقديم المواساة وجلس يطبطب على كتف كل من بكى من الأصدقاء وأفراد العائلة الحزينين. لقد كان هذا الحدث ملهمًا للغاية. قال إنه يريد أن يجعل شقيقه التوأم فخورًا.

ومضة رقم ٥ – كن قوياً من أجل الآخرين ولا تستسلم:

هل يبدو هذا الأمر مألوفًا؟ أنت على وشك الوصول إلى نهاية الحبل، وعلى اهبة الاستعداد للاستسلام، ثم تتحدث إلى صديق يقدم لك منظورًا جديدًا ويمنحك فرصة ثانية.

هذه لحظات تُظهر مدى الفارق الذي يمكن لشخص واحد أن يحدثه. يجب علينا جميعًا أن نسعى جاهدين لنكون أشخاصًا قادرين على غرس الأمل في الآخرين وقيادتهم إلى الأمام في هذه الحياة.

حتى لو كنت لا تعرف الكثير عن قوات النخبة البحرية، فربما سمعت عن أسبوع الجحيم، وهو اختبار للتحمل يستمر لمدة سبعة أيام، وغالبًا ما يكون بمثابة النقطة التي يقرر فيها المتدربون الاستمرار أو الاستسلام. وفي مرحلة ما، يتعين على المتدربين قضاء ليلة جالسين، وهم مغطيون بالطين البارد.

خلال أسبوع الجحيم الذي أقامه الأدميرال ماكرافين، نهض أحد الطلاب وابتعد، وكان مستعدًا للانسحاب. ولكن بعد ذلك بدأ أحد الرجال الآخرين في الغناء، ثم انضم إليه ثاني وثالث. وسرعان ما أصبح الجميع يغنون. بدأ الأمر برجل واحد، ولكن كان كافيًا لجعل ذلك الطالب يستدير ويعود إلى المجموعة بأمل متجدد.

وهذا يقودنا إلى الدرس الأخير: لا تستسلم! فالحياة جميلة، حتى في الأوقات التي تكون فيها فوضى مؤلمة. تذكر أن تلك اللحظات السعيدة مستحيلة بدون اللحظات السيئة.

لذا، عندما تمر بأوقات عصيبة، لا تشعر بالأسف على نفسك أو تلقي باللوم على الآخرين. فالحياة هي ما تصنعه أنت بنفسك، ولن تكون جيدة إلا بقدر الجهد الذي تبذله فيها. وإذا لم تبذل أي جهد، فلن تشعر إلا بالندم.

في أفغانستان، أصيب جندي يدعى السيد آدم بيتس Adam Bates بجروح بالغة بسبب لغم أرضي. وعندما زاره الأدميرال ماكريفن في المستشفى، كان السيد بيتس مغطى بالحروق؛ وكانت الأنابيب الطبية تمر من جسده وتخرج منه. ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل فقد ساقيه أيضا.

ومع ذلك، استخدم السيد بيتس لغة الإشارة ليعلن: أنه سيكون على ما يرام. وهذا هو نوع الاستجابة التي يفخر الأدميرال ماكريفن برؤيتها لدى الجنود. ففي كثير من الأحيان يواجهون المصاعب لكنهم يرفضون الاستسلام بدلا من الشفقة على الذات.

يتعلم جندي البحرية ألا يستسلم أبدًا. وإذا كان السيد آدم بيتس قادرًا على إيجاد ما يلزم للاستمرار، فمن المؤكد أنك أنت قادر على ذلك أيضًا.

الملخص النهائي – الرسالة الرئيسية في هذا الكتاب:

بغض النظر عن هويتك، هناك دروس قيمة في الحياة يمكن تعلمها من أحد قدامى المحاربين في قوات النخبة البحرية الأمريكية. وهو شخص مر بأسوأ المحن والشدائد؛ وواجه أسوأ مخاوفه وأصبح أقوى كثيرا من خلال القيام بذلك؛ انه فقد أصدقاء وشهد أعمالا بطولية لا يستطيع الآخرون إلا القراءة عنها. ومن خلال هذه التجارب يأتي هذا الكتاب بمنظور فريد للحياة ويأتي أيضا بما يتطلبه الأمر لتحقيق أقصى استفادة منها.

نبذة مختصرة عن المؤلف:

السيد ويليام إتش ماكريفن William H. McRaven هو أدميرال متقاعد من قوات النخبة البحرية الأمريكية. وخلال خدمته التي استمرت ٣٧ عامًا، اكتسب السيد ماكريفن خبرة كبيرة، سواء في التدريب أو في المعارك. وقد قاد القوات البحرية في كل من العراق وأفغانستان.

بصفته أدميرال من فئة الأربع نجوم، كانت مهمته الأخيرة هي قائدًا لجميع قوات العمليات الخاصة الأمريكية. بعد تقاعده من البحرية، شغل منصب رئيس Chancellor نظام جامعة تكساس  University of Texas System  من عام ٢٠١٥م إلى عام ٢٠١٨م. وهو يعيش الآن في مدينة  أوستن بولاية تكساس مع زوجته السيدة جورجيان Georgeann.

Previous post التفرد التقني أصبح أكثر قربا مع تسارع أنظمة الذكاء الاصطناعي
Next post “مرحبًا، بجيل إكس وزد والألفية في أمريكا: قد تنتقل الثروة العظيمة التي بين أيديكم إلى الرعاية الصحية، وليس إليكم”